خدمات المحاكم

للاطلاع على خدمات المحاكم؛



اختر الخدمة

 

هوية الخدمة

*رمز الخدمة

 

اسم الخدمة

استلام الإيجارات المدفوعة في المحاكم من حساب أمانات الإيجارات

هيكلية الخدمة

þ خدمة رئيسية      خدمة فرعية

التشريع الناظم للخدمة

قانون التنفيذ رقم (25) لسنة 2007

شروط تقديم الخدمة

أن يكون المراجع المؤجر نفسه أو أحد الورثة أو أحد الشركاء(وكيل أو مفوض بالقبض) أو وكيل عنهم بموجب وكالة عامة أو خاصة, أو بموجب كتاب رسمي أو تفويض من الجهة المالكة.

الوثائق المطلوبة للحصول على الخدمة

  •  

الدائرة

شكل الوثيقة

  1. إثبات شخصية:

- للأردني: بطاقة الأحوال المدنية

الأحوال المدنية

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل

- لأبناء قطاع غزة:

 بطاقة الأحوال المدنية أو جواز السفر المؤقت

الأحوال المدنية

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل

- لغير الأردني:

 جواز السفر

 

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل

  1. عقد الإيجار.

مقدم الطلب

صورة

  1. سند تسجيل أموال غير منقولة للعقار موضوع الدفع.

مقدم الطلب

الاصل

  1. في حال عدم وجود سند تسجيل (اراضي المخيمات) يجب احضار كتاب رسمي من دائرة الشؤون الفلسطينية لاثبات حق الانتفاع بالوحدة ويتفرع عنها عقود البيع التي نشأت عن الوحدة.

دائرة الشؤون الفلسطينية , مقدم الطلب

الاصل

  1. المحامي: وكالة عامة أو خاصة.

المحامي الموكل

الاصل او صورة مصدقة حسب الاصول

  1. الشريك: شهادة تسجيل الشركة.

الشركة

صورة

الورثة:

  1. حجة حصر الإرث

 

أصل أو مصدقة حسب الأصول).

  1. حجة تخارج عام للورثة في حال حدوث تخارج

 

أصل أو مصدقة حسب الأصول).

  1. حجة تخارج خاص للورثة في حال حدوث تخارج

 

أصل أو مصدقة حسب الأصول).

  1. حجة مناسخة للورثة في حال وجود اكثر من متوفي في نفس الحجة

 

أصل أو مصدقة حسب الأصول).

  1. الجهات الحكومية: كتاب أو تفويض رسمي لغايات القبض.

الجهة نفسها

الاصل

  1. توكيل
  •  

مصدق حسب الاصول.

فئة متلقي الخدمة

þ المواطنين         المقيمين        þ الاعمال         þ الحكومة

مراحل تقديم الخدمة

المدة الزمنية المعيارية  للإجراءات الرئيسية ( مرتبطة بعدد الاماكن والموظفين)

الإجراءات الرئيسية لتقديم الخدمة

معدل المدة الزمنية المستغرقة لكل إجراء

  1. يقوم المراجع بمراجعة قلم الإيجارات والاستفسار عن دفع الإيجار من المستأجر.

5 دقائق

  1. يقوم مأمور الإيجارات بالتأكد من حالة دفع الإيجار من المستأجر ويقوم بإعطاء المؤجر رقم الملف الخاص به.

5 دقائق

  1. يقوم المراجع بتقديم الوثائق المطلوبة لمأمور الإيجارات حسب المطلوب للمعاملة.

5 دقائق

  1. يقوم مأمور الإيجارات بإصدار أمر قبض رسوم طوابع

5 دقائق

  1. يقوم المراجع بدفع الرسوم لدى محاسب الإيرادات في المحاسبة الرئيسية والحصول على وصل مقبوضات ومن ثم إعطاؤه لمأمور الإيجارات، في حال كانت الرسوم أقل من دينار واحد يقوم المراجع بإلصاق طوابع على المعاملة بالقيمة المطلوبة

5 دقائق

  1. يقوم مأمور الإيجارات بإصدار أمر الصرف مكون من ثلاث نسخ ( نسخة أصل للقلم, نسخة غير قابلة للصرف تعطى للمراجع, نسخة غير قابلة للصرف تحفظ بالقلم)

5 دقائق

  1. يقوم المراجع بإعطاء أمر الصرف إلى رئيس قلم الإيجارات لغايات توقيع مستند الصرف ومن ثم توقيعه من رئيس الديوان ورئيس المحكمة وفي حال كانت قيمة مستند الصرف أكثر من مئة دينار يقوم المراجع بمراجعة الرقابة الداخلية للمصادقة عليه

5 دقائق

الزمن المعياري المستغرق لتقديم الخدمة

20 – 30  دقيقة

قيمة الرسوم

واحد ونصف بالألف من قيمة الإيجار المطلوب رده مقرباً إلى أقرب مئة فلس على ألّا يقل عن نصف دينار ويعدّ أي كسر للمئة فلس الأخيرة مئة فلس

آلية الدفع

þ نقداً        دفع الكتروني  

مخرج الخدمة

شكل مخرج الخدمة

مدة صلاحية الوثيقة

مستند الصرف

 

شركاء الخدمة

تصنيف الخدمة

  خدمة افقية    þ خدمة عامودية           

الخدمات ذات العلاقة

 

الشريك ودوره في تقديم الخدمة

الشريك

دور الشريك

لا يوجد

 

سلسلة القيمة( باقة الخدمة)

 

الوصول للخدمة

مكان تقديم الخدمة

  مركزي      þ لا مركزي

الفروع المقدمة للخدمة

قلم الإيجارات في جميع محاكم الصلح والبداية في المملكة.

قنوات تقديم الخدمة

þ مكتب خدمة الجمهور   مركز خدمة المواطن    الموقع الالكتروني للدائرة   مركز الاتصال الوطني    تطبيق هاتف ذكي     فاكس    بريد الكتروني      هاتف 

معلومات الاتصال والتواصل

þ  رقم هاتف مركز الوزارة  009624603630   بريد إلكتروني   فاكس

اوقات تقديم الخدمة

من الاحد الى الخميس ( من 8:00 إلى 3:00)

مؤشرات الاداء

اسم المؤشر

القيمة الحالية للمؤشر

الوضع المستهدف

معدل وقت الانتظار

لا يوجد نظام دور الي

استحداث الية  تنظيم دور

معدل وقت تقديم الخدمة

25 دقيقة

15 دقيقة

معدل رضا متلقي الخدمة

75%

80%

نسبة الاخطاء في تسليم الخدمة

لا يمكن قياسة

-

معدل الشكاوى على الخدمة

0

0

عدد الوثائق المطلوبة

6

6

عدد الجهات الشريكة

0

0

عدد الموظفين

6

6

حجم الطلب على الخدمة

15287