خدمات المحاكم

للاطلاع على خدمات المحاكم؛



اختر الخدمة

 

 

هوية الخدمة

*رمز الخدمة

 

إسم الخدمة

طلب استخراج صورة عن قرار حكم وأي ورقة أخرى من ملف الدعوى (محكمة الجمارك البدائية)

هيكلية الخدمة

þ خدمة رئيسية      خدمة فرعية

التشريع الناظم للخدمة

قانون اصول المحاكمات المدنية رقم (24) لسنة 1988، قانون اصول المحاكمات الجزائية رقم (9) لسنة 1961، قوانين خاصة وتعديلاتهما.

شروط تقديم الخدمة

يجب أن تكون المراجعة عن طريق محامٍ أو حضور صاحب العلاقة شخصياً أو مفوض من الشركة أو المؤسسة.

الوثائق المطلوبة للحصول على الخدمة

  •  

الدائرة

شكل الوثيقة

  1. إثبات شخصية مقدم الطلب:

للأردني: بطاقة الأحوال المدنية.

دائرة الأحوال المدنية.

إبراز الأصل.

لأبناء قطاع غزة: بطاقة الأحوال المدنية أو جواز السفر المؤقت.

دائرة الاحوال المدنية.

إبراز الأصل.

لغير الأردني: جواز السفر.

الجهات المختصة.

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل.

  1. هوية النقابة للمحامي و إثبات وكالة قانونية في حال تقديم الطلب من المحامي الموكَّل.

نقابة المحاميين,

المحامي المموكل.

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل.

  1. كتاب تفويض من الشركة أو المؤسسة.

القطاع الخاص.

الأصل أو صورة مصدقة.

فئة متلقي الخدمة

þ المواطنين       þ المقيمين        þ الأعمال           الحكومة

مراحل تقديم الخدمة

المدة الزمنية المعيارية للإجراءات الرئيسية (مرتبطة بعدد الأماكن والموظفين)

الإجراءات الرئيسية لتقديم الخدمة

معدل المدة الزمنية المستغرقة لكل إجراء

  • القضايا المنظورة:
  1. يقوم المواطن أو محاميه الموكَّل أو المفوّض بتقديم استدعاء تصوير للقاضي المنظورة لديه القضية.

5 دقائق.

  1. بعد الحصول على الموافقة من القاضي يقوم المراجع بمراجعة كاتب المتابعة الذي يقوم بإرفاق الاستدعاء الموافق عليه مع ملف الدعوى المراد تصويره وتسليمه للمراسل.

5 دقائق.

  1. يقوم المواطن أو محاميه الموكَّل أو المفوّض بمرافقة المراسل لتصوير الأوراق المطلوبة في غرفة نقابة المحامين ودفع ثمن التصوير مباشرة لموظف النقابة ويقوم المراجع بأخذ الصور المطلوبة إذا كان المطلوب صوراً غير مصدقة.

10 دقائق.

  1. إذا كان الطلب صوراً مصدقة يقوم المواطن أو محاميه الموكَّل بالعودة إلى قلم المتابعة ليقوم بالشرح عليها (نسخة طبق الأصل).

5 دقائق.

5.يقوم المواطن أو محاميه الموكَّل أو المفوّض بدفع رسوم الطوابع لدى المحاسب ثم يعود لرئيس الديوان لتسليم وصل المقبوضات وتصديق الأوراق المطلوبة.

5 دقائق.

  •  القضايا المفصولة:
  1. يقوم المواطن أو محاميه الموكَّل أو المفوّض بتقديم استدعاء تصوير للقاضي ناظر القضية.

5 دقائق.

  1. بعد الحصول على الموافقة من القاضي يقوم المواطن أو محاميه الموكَّل أو المفوّض بمراجعة السجل ليقوم الكاتب باستخراج ملف الدعوى وإرفاق الاستدعاء الموافق عليه وتسليمه للمراسل.

5 دقائق.

  1. يقوم المواطن أو محاميه الموكَّل بتصوير الأوراق المطلوبة في الغرفة المخصصة لذلك  ودفع ثمن التصوير مباشرة لموظف النقابة ويقوم المراجع بأخذ الصور المطلوبة إذا كان المطلوب صوراً غير مصدقة.

10 دقائق.

  1. إذا كان الطلب صوراً مصدقة يقوم المواطن أو محاميه الموكَّل بمراجعة مأمور المستودع ليقوم بالشرح عليها (صورة طبق الأصل).

7دقائق.

  1. يقوم المواطن أو محاميه الموكَّل بدفع رسوم الطوابع لدى المحاسب ثم يعود لرئيس الديوان لتسليم وصل المقبوضات وتصديق الأوراق المطلوبة.

5 دقائق.

الزمن المعياري المستغرق لتقديم الخدمة

30 دقيقة وتعتمد على وجود جلسات عند رئيس المحكمة أو القاضي المختص.

قيمة الرسوم

وفقاً لنظام وجدول رسوم المحاكم.

آلية الدفع

þ نقداً        دفع إلكتروني  

مخرج الخدمة

شكل مخرج الخدمة

مدة صلاحية الوثيقة

 

 

شركاء الخدمة

تصنيف الخدمة

  خدمة أفقية    þ خدمة عامودية          

الخدمات ذات العلاقة

 

الشريك ودوره في تقديم الخدمة

الشريك

دور الشريك

نقابة المحامين

(توفير غرف للتصوير للمراجعين مدفوعة الأجر)

سلسلة القيمة( باقة الخدمة)

 

الوصول للخدمة

مكان تقديم الخدمة

þ مركزي        لا مركزي

الفروع المقدمة للخدمة

  • لدى القاضي إذا كانت القضية منظورة.
  • رئيس المحكمة إذا كانت القضية مفصولة.

قنوات تقديم الخدمة

þ مكتب خدمة الجمهور   مركز خدمة المواطن    الموقع الإلكتروني للدائرة   مركز الاتصال الوطني    تطبيق هاتف ذكي     فاكس    بريد إلكتروني      هاتف 

معلومات الاتصال والتواصل

þ  رقم هاتف مركز الوزارة  009624603630      بريد إلكتروني   فاكس

أوقات تقديم الخدمة

من الأحد الى الخميس (8:00 صباحاً - 3:00 مساءً).

مؤشرات الأداء

إسم المؤشر

القيمة الحالية للمؤشر

الوضع المستهدف

معدل وقت الإنتظار

لا يوجد نظام دور آلي.

استحداثة آلية لتنظيم الدور.

معدل وقت تقديم الخدمة

30 دقيقة.

20 دقيقة.

معدل رضا متلقي الخدمة

90%

95%

نسبة الأخطاء في تسليم الخدمة

لا يمكن قياسه.

-

معدل الشكاوي على الخدمة

0

0

عدد الوثائق المطلوبة

3

31

عدد الجهات الشريكة

1

1

عدد الموظفين

4

4

حجم الطلب على الخدمة (سنوياً)

-

 

 

* يتم ترميز الخدمة آلياً من خلال النظام الإلكتروني للسجل الوطني للخدمات الحكومية.