خدمات المحاكم

للاطلاع على خدمات المحاكم؛



اختر الخدمة

 

هوية الخدمة

*رمز الخدمة

 

إسم الخدمة

تسجيل القضية التنفيذية

هيكلية الخدمة

þ خدمة رئيسية      خدمة فرعية

التشريع الناظم للخدمة

قانون التنفيذ رقم (25) لسنة 2007 وتعديلاته، قوانين خاصة.

شروط تقديم الخدمة

صاحب العلاقة إذا كان المبلغ المحكوم به ما دون 3000 دينار أو وكيله في جميع الحالات.

الوثائق المطلوبة للحصول على الخدمة

  •  

الدائرة

شكل الوثيقة

1.إثبات شخصية:

للأردني: بطاقة الأحوال المدنية.

دائرة الأحوال المدنية.

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل.

لأبناء قطاع غزة:

بطاقة الأحوال المدنية أو جواز السفر المؤقت.

دائرة الأحوال المدنية.

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل.

لغير الأردني: جواز السفر.

الجهات المعنية.

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل.

2.إثبات الوكالة في حال التقديم من الوكيل القانوني.

كاتب العدل / وزارة العدل.

الأصل أو صورة طبق الأصل.

3.هوية النقابة للمحامي وإثبات الوكالة القانونية في حال التقديم من الوكيل القانوني.

نقابة المحاميين.

الأصل.

4.استدعاء من المحكوم له أو وكيله.

مقدم الطلب.

  1.  

5.السند القابل للتنفيذ.

مقدم الطلب.

 

6.القرار القابل للتنفيذ مصدقاً من المحكمة الصادر منها.

مقدم الطلب.

  1.  

فئة متلقي الخدمة

þ المواطنين       þ المقيمين        þ الأعمال         þ الحكومة

مراحل تقديم الخدمة

المدة الزمنية المعيارية للإجراءات الرئيسية (مرتبطة بعدد الأماكن والموظفين)

الإجراءات الرئيسية لتقديم الخدمة

معدل المدة الزمنية المستغرقة لكل إجراء

تقدم الخدمة بإحدى الطريقتين التاليتين :

  • أولاً:

إلكترونياً (للمحامين الذين يمتلكون حساب على البوابة الإلكترونية لوزارة العدل) من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العدل http://www.moj.gov.jo/  واختيار الخدمات الإلكترونية، أو مباشرة من خلال الدخول إلى البوابة الإلكترونية https://services.moj.gov.jo/ واتباع تعليمات وخطوات الحصول على الخدمة الموضحة في الدليل الإرشادي وخريطة سير الإجراءات التوضيحية أو الفيديو التوضيحي.

 

  • ثانياً:

ورقياً من خلال مراجعة المحكمة ذات الاختصاص، وعلى النحو التالي:

  1. يقوم المحكوم له أو عليه أو وكيله بتعبئة محضر طلب تنفيذ لدى موظف التسجيل.

5 دقائق.

  1. بعد التأكد من البيانات واحتساب الرسوم وإصدار أمر قبض من قبل موظف التسجيل يقوم المحكوم له أو وكيله بدفع الرسوم لدى أمين الصندوق وإحضار وصل مقبوضات.

5 دقائق.

  1. يقوم المحكوم له أو وكيله بتوقيع محضر طلب التنفيذ وكذلك يتم توقيعه من قبل مأمور التنفيذ.

5 دقائق.

4. يقوم موظف التسجيل بفتح ملف للقضية التنفيذية وإعطائها رقماً وإعطاء للمحكوم له أو وكيله رقم القضية.

5 دقائق.

5. بناءً على طلب المحكوم له أو وكيله يقوم كاتب التنفيذ بتحرير(إخطار صادر عن دائرة التنفيذ) للمحكوم عليه / عليهم بواقع نسختين لكل محكوم عليه ويتم توقيعه من  مأمور التنفيذ وإرساله إلى قلم المحضرين أو شركة أرامكس أو البريد الأردني.

5 دقائق.

الزمن المعياري المستغرق لتقديم الخدمة

25  دقيقة.

قيمة الرسوم

1. يستوفى مقدماً رسم يعادل (3%) من قيمة المحكوم به المطلوب تنفيذه عن تنفيذ الحكم في القضايا الصلحية على أن لا يزيد على مائتي دينار .

2. يستوفى مقدماً رسم يعادل (3%) من قيمة المحكوم به أو المطلوب تنفيذه عن الأحكام في القضايا البدائية على أن لا يزيد الرسم في هذه الحالة على ألف ومائتي دينار.

3. إذا كان المحكوم به من غير النقود فيستوفى من المحكوم له رسم مقطوع يعادل الرسم المدفوع في الدعوى إلا إذا كان المحكوم به أقل من المدعى به ففي هذه الحالة يستوفى الرسم بنسبة المحكوم به حسب تقدير رئيس التنفيذ وذلك مع مراعاة الحد الأعلى للرسوم.

4. تعامل السندات التنفيذية الأخرى معاملة الأحكام ويستوفى عنها الرسم المقرر أعلاه.

آلية الدفع

þ نقداً     þ  دفع إلكتروني  

مخرج الخدمة

شكل مخرج الخدمة

مدة صلاحية الوثيقة

قضية مسجلة.

لحين صدور قرار بالحكم من قبل القاضي المختص .

شركاء الخدمة

تصنيف الخدمة

þ خدمة أفقية    ¨ خدمة عامودية         

الخدمات ذات العلاقة

 

الشريك ودوره في تقديم الخدمة

الشريك

دور الشريك

شركة أرامكس أو البريد الأردني.

التبليغ.

سلسلة القيمة (باقة الخدمة)

 

الوصول للخدمة

مكان تقديم الخدمة

¨مركزي      þ لا مركزي

الفروع المقدمة للخدمة

قسم التسجيل/ دائرة التنفيذ في جميع محاكم الصلح والبداية في المملكة.

قنوات تقديم الخدمة

þ مكتب خدمة الجمهور   مركز خدمة المواطن  þ الموقع الإلكتروني للدائرة   مركز الاتصال الوطني    تطبيق هاتف ذكي     فاكس    بريد إلكتروني      هاتف 

معلومات الاتصال والتواصل

þ  رقم هاتف مركز الوزارة  009624603630   بريد إلكتروني   فاكس

أوقات تقديم الخدمة

من الأحد إلى الخميس (8:00 صباحاً إلى 3:00 مساءً).

مؤشرات الاداء

إسم المؤشر

القيمة الحالية للمؤشر

الوضع المستهدف

معدل وقت الانتظار

10 دقائق.

5 دقائق.

معدل وقت تقديم الخدمة

25 دقيقة.

20 دقيقة.

معدل رضا متلقي الخدمة

77%

85%

نسبة الأخطاء في تسليم الخدمة

لا يمكن قياسه.

-

معدل الشكاوي على الخدمة

0

0

عدد الوثائق المطلوبة

6

6

عدد الجهات الشريكة

1

1

عدد الموظفين

5

5

حجم الطلب على الخدمة (سنوياً)

119246

 

 

* يتم ترميز الخدمة آلياً من خلال النظام الإلكتروني للسجل الوطني للخدمات الحكومية.