خدمات المحاكم

للاطلاع على خدمات المحاكم؛



اختر الخدمة

 

 

هوية الخدمة

*رمز الخدمة

 

إسم الخدمة

الوكالة الخاصة

هيكلية الخدمة

þ خدمة رئيسية      خدمة فرعية

التشريع الناظم للخدمة

القانون المدني رقم (43) لسنة 1976 وتعديلاته، قانون الكاتب العدل رقم (11) لسنة 1952وتعديلاته وجدول الرسوم الملحق به،  قانون رسوم طوابع الواردات 20 لسنة 2001 وتعديلاته، الأحكام القانونية الخاصة بطبيعة المعاملة.

شروط تقديم الخدمة

  1. حضور الموكل أو من يقوم مقامه قانوناً أمام الكاتب العدل وأن يكون محل الإقامة الدائمة أو المؤقته يقع ضمن اختصاص المحكمة التي يتبع لها الكاتب العدل.
  2. إذا كانت الوكالة  لشركة أو مؤسسة أو جمعية فيجب حضور شخص مفوَّض بالتوقيع عنها ومعه أوراقه الشخصية و صورة غير مصدقة عن جميع هذه الأوراق وما يثبت أنه مفوَّض بالتوقيع.

الوثائق المطلوبة للحصول على الخدمة

  •  

الدائرة

شكل الوثيقة

1.إثبات شخصية للموكِّل:

الأردني: بطاقة الأحوال المدنية.

دائرة الأحوال المدنية.

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل.

جواز السفر الأردني لحامل الجواز ولا يحمل رقماً وطنياً.

مقدم الطلب.

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل.

غير الأردني:

  • جواز السفر.
  • إذا كانت الوكالة لوكيل أردني ومتعلقة بالاستثمار يجب إحضار جواز السفر من السفارة المعنية.

الجهات المعنية.

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل

صورة مصدقة عن جواز السفر مع إبراز الأصل إذا كانت الوكالة لوكيل أردني وتعلقت باستثمار.

2.نسخ  عن الوكالة عدد (2) على الأقل مع تثبيت الرقم الوطني للموكِّل والوكيل عليها.

مقدم الطلب أو

مكتب خدمة الجمهور أو

موقع وزارة العدل الإلكتروني. 

نسخ الوكالة.

3.إذا كانت الوكالة متعلقة بعقار يجب إرفاق سند تسجيل العقار يحمل الرقم الوطني للموكِّل وصادر بتاريخ يوم المعاملة.

دائرة الأراضي و المساحة.

الأصل أو صورة طبق الأصل.

4.أي وثيقة أخرى ضرورية للمعاملة (وكالات عدلية، شهادة تسجيل شركة،حجة إرث......).

دائرة مراقب الشركات

المحكمة الشرعية

دوائر الكاتب العدل

جهات أخرى.

الأصل أو صورة مصدقة حسب الأصول.

فئة متلقي الخدمة

þ المواطنين       þ المقيمين        þ الأعمال         þ الحكومة

مراحل تقديم الخدمة

المدة الزمنية المعيارية للإجراءات الرئيسية (مرتبطة بعدد الأماكن والموظفين)

الإجراءات الرئيسية لتقديم الخدمة

معدل المدة الزمنية المستغرقة لكل إجراء

تقدم الخدمة بإحدى الطريقتين التاليتين :

  • أولاً : إلكترونياً من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العدل  https://www.moj.gov.jo /  واختيار الخدمات الإلكترونية، أو مباشرة من خلال الدخول إلى البوابة الإلكترونية https://services.moj.gov.jo/ واتباع تعليمات وخطوات الحصول على الخدمة الموضحة في الدليل الإرشادي وخريطة سير الإجراءات التوضيحية.

 

  • ثانياً: ورقياً من خلال مراجعة الكاتب العدل المختص كما يلي:

1.مراجعة الكاتب العدل بعد تعبئة جميع النسخ المطلوبة وإرفاق جميع الوثائق المطلوبة لتدقيقها وإدخال المعلومات على النظام الخاص بالكاتب العدل .

  1. دقيقة.

2.إصدار أمر قبض ودفع الرسوم.

  1. دقائق.

3.التوقيع أمام الكاتب العدل على جميع نسخ النموذج .

  1. دقائق.

4.تصديق المعاملة من الكاتب العدل بعد إصدار الشهادات العدلية وإلصاقها على النسخ وتسليم متلقي الخدمة النسخ الخاصة به.

3-5 دقائق.

الزمن المعياري المستغرق لتقديم الخدمة

15-25 دقيقة.

قيمة الرسوم

(1) دينار رسم استقبال معاملة.
2.50 دينارعن كل توقيع.
2.00 دينار طوابع.
1.00 دينار بدل خدمات الكاتب العدل.
*في حال الانتقال إلى خارج المحكمة لتوقيع الموكل بناء على قرار رئيس المحكمة يتم استيفاء (5) دنانير.

*رسوم النسخة الأصلية الإضافية (2) دنانير.

آلية الدفع

þ نقداً     þ  دفع إلكتروني  

مخرج الخدمة

شكل مخرج الخدمة

مدة صلاحية الوثيقة

وكالة مصدقة.

وفقا للتشريعات الخاصة بالجهات المقدمة لها الوكالة.

شركاء الخدمة

تصنيف الخدمة

þ خدمة أفقية    ¨ خدمة عامودية         

الخدمات ذات العلاقة

 

الشريك ودوره في تقديم الخدمة

الشريك

دور الشريك

1.دائرة الأراضي و المساحة.

تزويد متلقي الخدمة بسند التسجيل بتاريخ يوم المعاملة.

2.دائرة مراقب الشركات.

تزويد متلقي الخدمة بالسجلات التجارية.

3.دائرة قاضي القضاة.

تزويد متلقي الخدمة بحجة إرث أو إذن وصاية.

سلسلة القيمة (باقة الخدمة)

 

الوصول للخدمة

مكان تقديم الخدمة

  مركزي      þ لا مركزي

الفروع المقدمة للخدمة

  • دوائر الكاتب العدل ( في جميع محاكم المملكة) .
  • الكاتب العدل  في غرف التجارة (عمان، إربد ،الزرقاء).
  • الكاتب العدل  في دائرة مراقبة الشركات.
  • الكاتب العدل  جمعية مستثمري قطاع الإسكان الأردني.
  • الكاتب العدل  جمعية البنوك.
  • مراكز الخدمات الحكومية (عمان/المقابلين/الزرقاء /إربد/ الكرك).

قنوات تقديم الخدمة

þ مكتب خدمة الجمهور   مركز خدمة المواطن  þ الموقع الإلكتروني للدائرة   مركز الاتصال الوطني    تطبيق هاتف ذكي     فاكس    بريد إلكتروني      هاتف 

معلومات الاتصال والتواصل

þ  رقم هاتف مركز الوزارة  009624603630   بريد إلكتروني   فاكس

أوقات تقديم الخدمة

  • يتم تقديم الخدمة في كافة دوائر الكاتب العدل من الأحد إلى الخميس  من الساعة (8- 3).
  • يتم تقديم الخدمة في مراكز الخدمات الحكومية (عمان-الزرقاء-المقابلين- إربد – الكرك) وفقاً لساعات العمل المحددة من قبل وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة.
  • يتم تقديم الخدمة لدى غرفة تجارة عمان من الأحد إلى الخميس من الساعة (8 صباحاً وحتى الساعة 7 مساءً) وأيام السبت من الساعة (10 صباحاً وحتى 5 مساءً) .
  • من الأحد إلى الخميس ( من 8 صباحاً - 3 مساءً) لدى الكاتب العدل في كل من (دائرة مراقبة الشركات،  جمعية مستثمري قطاع الإسكان الأردني ، جمعية البنوك، غرفة تجارة إربد، غرفة تجارة الزرقاء).

مؤشرات الاداء

إسم المؤشر

القيمة الحالية للمؤشر

الوضع المستهدف

معدل وقت الانتظار

8 دقيقة.

4 دقيقة.

معدل وقت تقديم الخدمة

 25 دقيقة.

10 دقيقة.

معدل رضا متلقي الخدمة

76%

85%

نسبة الأخطاء في تسليم الخدمة

لا يمكن قياسه.

-

معدل الشكاوي على الخدمة

0

0

عدد الوثائق المطلوبة

4

4

عدد الجهات الشريكة

3

3

عدد الموظفين

2

2

حجم الطلب على الخدمة (سنوياً)

45740

 

 

* يتم ترميز الخدمة آلياً من خلال النظام الإلكتروني للسجل الوطني للخدمات الحكومية.

ملاحظة: للحصول على معلومات اضافية عن الخدمة يمكن التواصل مع وزراة العدل/ مديرية الكاتب العدل.

 

 

 

هوية الخدمة

*رمز الخدمة

 

إسم الخدمة

الوكالة العامة

هيكلية الخدمة

þ خدمة رئيسية      خدمة فرعية

التشريع الناظم للخدمة

القانون المدني رقم (43) لسنة 1976 وتعديلاته، قانون الكاتب العدل رقم (11) لسنة 1952 وتعديلاته وجدول الرسوم الملحق به، قانون رسوم طوابع الواردات 20 لسنة 2001 وتعديلاته، الأحكام القانونية الخاصة بطبيعة المعاملة.

شروط تقديم الخدمة

1.حضور الموكل أو من يقوم مقامه قانونا امام الكاتب العدل وان يكون محل الاقامة الدائمة أو المؤقته يقع ضمن اختصاص المحكمة التي يتبع لها الكاتب العدل.

2.أما إذا كانت لشركة أو مؤسسة أو جمعية فيجب حضور شخص مفوَّض بالتوقيع عنها ومعه أوراقه الشخصية و صورة غير مصدقة عن جميع هذه الأوراق وما يثبت أنه مفوَّض بالتوقيع .

الوثائق المطلوبة للحصول على الخدمة

  •  

الدائرة

شكل الوثيقة

1.إثبات شخصية للموكِّل:

الأردني: بطاقة الأحوال المدنية

دائرة الاحوال المدنية.

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل.

جواز السفر الأردني لحامل الجواز ولا يحمل رقماً وطنياً.

دائرة الاحوال المدنية.

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل.

غير الأردني: جواز السفر.

الجهات المعنية.

صورة مصدقة عن جواز السفر مع إبراز الأصل.

2.نسخ  عن الوكالة عدد (2) على الأقل مع تثبيت الرقم الوطني للموكِّل والوكيل عليها.

مقدم الطلب أو

مكتب خدمة الجمهور أو

موقع وزارة العدل الإلكتروني. 

  1.  

3.أي وثيقة أخرى ضرورية للمعاملة (وكالة عدلية(عامة)، شهادة تسجيل شركة،حجة ارث......)

دائرة مراقب الشركات

دائرة قاضي القضاة

دوائر الكاتب العدل

جهات اخرى.

  1.  

فئة متلقي الخدمة

þ المواطنين       þ المقيمين        þ الأعمال         þ الحكومة

مراحل تقديم الخدمة

المدة الزمنية المعيارية للإجراءات الرئيسية (مرتبطة بعدد الأماكن والموظفين)

الإجراءات الرئيسية لتقديم الخدمة

معدل المدة الزمنية المستغرقة لكل إجراء

تقدم الخدمة بإحدى الطريقتين التاليتين :

  • أولاً : إلكترونياً من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العدل  https://www.moj.gov.jo /  واختيار الخدمات الإلكترونية، أو مباشرة من خلال الدخول إلى البوابة الإلكترونية https://services.moj.gov.jo/ واتباع تعليمات وخطوات الحصول على الخدمة الموضحة في الدليل الإرشادي وخريطة سير الإجراءات التوضيحية.

5-10 دقيقة.

  • ثانياً: ورقياً من خلال مراجعة الكاتب العدل المختص كما يلي:
  1. مراجعة كاتب العدل بعد تعبئة جميع النسخ المطلوبة وإرفاق جميع الوثائق المطلوبة جميع لتدقيقها وإدخال المعلومات على النظام الخاص بالكاتب العدل.

 

  1. إصدار أمر القبض ودفع الرسوم لدى أمين الصندوق أو إلكتروني.

3-5 دقائق.

  1. التوقيع أمام الكاتب العدل على جميع نسخ النموذج.

4-5 دقائق.

  1. تصديق المعاملة  من الكاتب العدل بعد إصدار الشهادات العدلية وإلصاقها على النسخ وتسليم متلقي الخدمة النسخ الخاصة به.

3-5 دقائق.

الزمن المعياري المستغرق لتقديم الخدمة

15-25 دقيقة.

قيمة الرسوم

(1) دينار رسم استقبال معاملة.
2.50 دينار عن كل توقيع.
10.00 دينار طوابع.
1.00 دينار بدل خدمات كاتب عدل.
*في حال الانتقال إلى خارج المحكمة لتوقيع الموكل بناء على قرار رئيس المحكمة يتم استيفاء (5) دنانير.

*رسوم النسخة الأصلية الاضافية (5) دنانير.

آلية الدفع

þ نقداً     þ  دفع إلكتروني  

مخرج الخدمة

شكل مخرج الخدمة

مدة صلاحية الوثيقة

وكالة مصدقة.

وفقا للتشريعات الخاصة بالجهات المقدمة لها الوكالة .

شركاء الخدمة

تصنيف الخدمة

þ خدمة أفقية    ¨ خدمة عامودية         

الخدمات ذات العلاقة

 

الشريك ودوره في تقديم الخدمة

الشريك

دور الشريك

1.دائرة الأراضي و المساحة.

تزويد متلقي الخدمة بسند التسجيل بتاريخ يوم المعاملة.

2.دائرة مراقب الشركات.

تزويد متلقي الخدمة بالسجلات التجارية.

3.دائرة قاضي القضاة.

تزويد متلقي الخدمة بحجة ارث أو اذن وصاية.

سلسلة القيمة (باقة الخدمة)

 

الوصول للخدمة

مكان تقديم الخدمة

  مركزي      þ لا مركزي

الفروع المقدمة للخدمة

  • دوائر الكاتب العدل ( في جميع محاكم المملكة) .
  • الكاتب العدل  في غرف التجارة (عمان، إربد ،الزرقاء ).
  • الكاتب العدل  في دائرة مراقبة الشركات.
  • الكاتب العدل  جمعية مستثمري قطاع الإسكان الأردني.
  • الكاتب العدل  جمعية البنوك.
  • مراكز الخدمات الحكومية (عمان/المقابلين/الزرقاء /إربد/ الكرك)

قنوات تقديم الخدمة

þ مكتب خدمة الجمهور   مركز خدمة المواطن  þ الموقع الإلكتروني للدائرة   مركز الاتصال الوطني    تطبيق هاتف ذكي     فاكس    بريد إلكتروني      هاتف 

معلومات الاتصال والتواصل

þ  رقم هاتف مركز الوزارة  009624603630   بريد إلكتروني   فاكس

أوقات تقديم الخدمة

  • يتم تقديم الخدمة في كافة دوائر الكاتب العدل من الاحد إلى الخميس  من الساعة (8- 3 ).
  • يتم تقديم الخدمة في مراكز الخدمات الحكومية (عمان-الزرقاء-المقابلين- إربد –الكرك) وفقاً لساعات العمل المحددة من قبل وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة.
  • يتم تقديم الخدمة لدى غرفة تجارة عمان من الاحد إلى الخميس من الساعة (8 صباحاً وحتى الساعة 7 مساءً) وأيام السبت من الساعة (10 صباحاً وحتى 5 مساءً) .
  • يتم تقديم الخدمة من الاحد إلى الخميس ( من 8 صباحا ً- 3 مساءً) لدى الكاتب العدل في كل من (دائرة مراقبة الشركات، جمعية مستثمري قطاع الإسكان الأردني ،جمعية البنوك، غرفة تجارة إربد، غرفة تجارة الزرقاء).

مؤشرات الاداء

إسم المؤشر

القيمة الحالية للمؤشر

الوضع المستهدف

معدل وقت الانتظار

8 دقيقة.

4 دقيقة.

معدل وقت تقديم الخدمة

 20 دقيقة.

10 دقيقة.

معدل رضا متلقي الخدمة

76%

85%

نسبة الأخطاء في تسليم الخدمة

لا يمكن قياسه.

-

معدل الشكاوي على الخدمة

0

0

عدد الوثائق المطلوبة

3

3

عدد الجهات الشريكة

3

3

عدد الموظفين

2

2

حجم الطلب على الخدمة (سنوياً)

34866

 

 

* يتم ترميز الخدمة آلياً من خلال النظام الإلكتروني للسجل الوطني للخدمات الحكومية.

ملاحظة: للحصول على معلومات اضافية عن الخدمة يمكن التواصل مع وزراة العدل/ مديرية الكاتب العدل.