خدمات الوزارة

للاطلاع على خدمات وزارة العدل الأردنية؛



اختر الخدمة

 

هوية الخدمة

*رمز الخدمة

 

إسم الخدمة

طلبات المساعدة القضائية

هيكلية الخدمة

þ خدمة رئيسية      خدمة فرعية

التشريع الناظم للخدمة

1.اتفاقيات ثنائية، إقليمية متعددة الأطراف، دولية متعددة الأطراف.

2.مبدأ المعاملة بالمثل.

3.قواعد المجاملة الدولية.

شروط تقديم الخدمة

1.تحديد الجهة المرسلة للطلب والجهة المرسل إليها.

2.يجب أن يكون طلب المساعدة خطياً.

3.أن يكون الطلب واضحاً ومحدداً.

4.أن يكون الطلب من خلال الطرق الدبلوماسية (الجهة الطالبة – وزارة العدل- وزارة الخارجية - الجهة منفذة الطلب) وبالعكس.

5.تُعد الطلبات والمستندات المؤيدة والمراسلات الأخرى بلغة الطرف الطالب مرفقة بترجمة إلى لغة الطرف المطلوب منه ومختومة.

6.تحديد الإطار الزمني الذي يجب أن يتم خلاله الامتثال للطلب.

الوثائق المطلوبة للحصول على الخدمة

  •  

الدائرة

شكل الوثيقة

  1. هوية وجنسية وتاريخ ميلاد وموقع الشخص أو الأشخاص موضوع طلب المساعدة أو الذين لديهم معلومات ذات صلة بالتحقيق أو إجراءات المحاكمة التي يتعلق بها الطلب.
  2. وصفاً للوثائق والسجلات أو مواد الأدلة المراد تقديمها  بالإضافة إلى الشخص المعني بتقديمها.
  3. وصفاً للمساعدة المطلوبة والغرض منها.
  4. معلومات عن البدلات والنفقات التي يستحقها الشخص الذي سيمثل لدى الطرف الطالب.
  5. إذا اعتبر الطرف المطلوب منه أن المعلومات الواردة في الطلب غير كافية لتقديم المساعدة، جاز له أن يطلب معلومات إضافية.
  6. إسم وتفاصيل الاتصال بالسلطة المختصة التي تتولى التحقيق أو إجراءات المحاكمة المتعلقة بالطلب.
  7. وصفاً لطبيعة المسألة الجزائية بما في ذلك بياناً للقوانين ذات الصلة والسند والنص القانوني.
  8. قرار الجهة المختصة في الطرف الطالب والمراد تنفيذه إن وجد وبياناً يفيد بأن هذا القرار نهائياً وذلك في المسائل المتعلقة باسترداد الموجودات.
  9. تفاصيل أي متطلبات يرى الطرف الطالب أن يتم إتباعها بما في ذلك طلب أداء اليمين أو إعطاء أدلة مؤكدة أو إفادات.
  10. أي وثائق أو متطلبات للسرية.

المحكمة طالبة المساعدة/ الجهة القضائية المختصة.

 

صورة مختومة طبق الأصل.

فئة متلقي الخدمة

  المواطنين         المقيمين          الأعمال         þ الحكومة

مراحل تقديم الخدمة

المدة الزمنية المعيارية  للإجراءات الرئيسية (مرتبطة بعدد الأماكن والموظفين)

الإجراءات الرئيسية لتقديم الخدمة

معدل المدة الزمنية المستغرقة لكل إجراء

  1. ورود طلب رسمي بالمساعدة القضائية إلى وزارة العدل من المحاكم النظامية الأردنية ودائرة النائب العام أو من  وزارة الخارجية نقلاً عن الجهات الخارجية المعنية.

من (2-3) أيام.

 

  1.  يتم الحصول على قرار من المرجع المختص بتنفيذ المساعدة من الطرف المطلوب من التنفيذ وفق ما هو مبين في أحكام القانون.

ثلاث أشهر على الأقل.

الزمن المعياري المستغرق لتقديم الخدمة

من شهر واحد إلى ستة أشهر ويراعى في ذلك الاتفاقيات الثنائية والدولية الموقعة بهذا الخصوص.

قيمة الرسوم

لا يوجد.

آلية الدفع

  نقداً        دفع إلكتروني  

مخرج الخدمة

شكل مخرج الخدمة

مدة صلاحية الوثيقة

طلب مساعدة منفذ حسب الأصول مرفقاً به  محضر مستوفي للشروط يعاد للجهة الطالبة.

لحين البت في القضية المنظورة أمام الجهات المختصة.

شركاء الخدمة

تصنيف الخدمة

þ خدمة أفقية      خدمة عامودية          

الخدمات ذات العلاقة

                                                   

الشريك ودوره في تقديم الخدمة

الشريك

دور الشريك

• وزارة الخارجية.

وسيط لإستلام وتسليم الوثائق من وزارة العدل للجهات المعنية الخارجية وبالعكس.

•  المحاكم الخارجية أو السلطة القضائية في الدولة المعنية.

تنفيذ الطلب استناداً للسند القانوني المبني عليه طلب  المساعدة القضائية.

سلسلة القيمة (باقة لخدمة)

 

الوصول للخدمة

مكان تقديم الخدمة

þ مركزي        لا مركزي

الفروع المقدمة للخدمة

وزارة العدل ( مديرية التعاون الدولي )/ المركز الرئيسي/ جبل عمان.

قنوات تقديم الخدمة

þ  مكتب خدمة الجمهور   مركز خدمة المواطن    الموقع الإلكتروني للدائرة   مركز الاتصال الوطني    تطبيق هاتف ذكي     فاكس    بريد إلكتروني      هاتف 

معلومات الاتصال والتواصل

þ  رقم هاتف  00962/4603630 /355     بريد إلكتروني  þ   فاكس 064643197

أوقات تقديم الخدمة

من الأحد إلى الخميس ( من 8:30 صباحاً - 3:30 مساءً).

مؤشرات الاداء

إسم المؤشر

القيمة الحالية للمؤشر

الوضع المستهدف

معدل وقت الانتظار

لا يمكن تحديده.

-

معدل وقت تقديم الخدمة

من شهر واحد إلى ستة أشهر.

من شهر واحد إلى ثلاثة أشهر.

معدل رضا متلقي الخدمة

80%

90%

نسبة الأخطاء في تسليم الخدمة

لا يوجد.

0

معدل الشكاوي على الخدمة

0

0

عدد الوثائق المطلوبة

10

8

عددالجهات الشريكة

2

2

عدد الموظفين

1

1

حجم الطلب على الخدمة (سنوياً)

198

 

 

* يتم ترميز الخدمة آلياً من خلال النظام الإلكتروني للسجل الوطني للخدمات الحكومية.