وزير العدل يستقبل رئيس مجلس القضاء الاعلى العراقي والوفد المرافق له

 

استقبل وزير العدل الدكتور بسام التلهوني صباح اليوم الاربعاء رئيس مجلس القضاء الاعلى والوفدا المرافق له بهدف تعزيز وتوطيد العلاقات بين الطرفين وتبادل الخبرات ووجهات النظر المتعلقة بقطاع العدالة .
وقال التلهوني ان الوزارة تعد  الذراع التنفيذي للجهاز القضائي ومعنية بتلبية كافة الاحتياجات  وعلى تعاون دائم ومستمر مع السلطة القضائية حيث تقوم بتوفير الدعم اللوجستي من كوادربشرية وفنية ومالية للجهاز القضائي .
واستعرض التلهوني انجازات وزارة العدل للاعوام 2017 و2018  والتي تم تحقيقها في عدة محاور ومجالات تشمل تكنولوجيا المعلومات وتضمنت تقديم الخدمات بصورة الكترونية ، في حين قامت الوزارة بتطوير 20 خدمة الكترونية تشمل تسجيل قضايا وطلبات ،واستعلام عن الدعاوى، وتسجيل الاعتراض ، وتقديم استدعاء اخلاء السبيل وخدمات اخرى، و العمل جار على تطوير 40 خدمة الكترونية اخرى خلال الاعوام القادمة ،وفي سبيل تحقيق توصيات اللجنة الملكية لتطوير الجهاز القضائي باشرت وزارة العدل بتنفيذ مشروع التعلم الالكتروني والتعلم عن بعد ومشروع المحاكمة عن بعد الذي يخدم عملية التقاضي ،  تسهيلا للاجراءات وتوفيرا للوقت والجهد .
وفي محور البنى التحتية للمحاكم والدوائر التابعة لوزارة العدل قال التلهوني ان العمل جار على اتمام المبنى النموذجي للمعهد القضائي والمتوقع الانتهاء منه في الربع الاول لعام 2019  ، مشيرا الى ان المعهد القضائي هو المؤسسة الحكومية الوحيدة في المملكة المعنية باعداد المؤهلين لتولي الوظائف القضائية والذي يعد مركزا لتأهيل وتدريب القضاة والاجهزة الادارية المساندة حيث يعتبر مركزا متميزا محليا واقليميا ودوليا  ، كما ويجري العمل على انشاء مبنى قصر عدل معان بمساحة 13020 متر مربع و بالاضافة الى الانتهاء من اعمال اعادة هندسة وصيانة في دائرة تنفيذ عمان ومدعي عام عمان ومبنى قصر العدل القديم بما يحقق ويوفر بيئة عمل قضائية مناسبة .

وبين التلهوني ان الوزارة حققت انجازات على محور المؤسسية وبناء القدرات تنفيذا لخطتها واهدافها الاستراتيجية ، والتي تضمنت تحديثا للهيكل التنظيمي لوزارة العدل واستحداث مديريات شؤون الخبرة والمساعدة القانونية والعقوبات المجتمعية .
وختم التلهوني حديثه بملخص عن الانجازات الكبيرة التي حققتها الوزارة في محور التشريعات والذي من خلاله تم اعداد وتعديل حزمة من القوانين والانظمة الخاصة بالاجراءات القضائية  تحقيقا للرؤى الملكية وتنفيذا لتوصيات اللجنة الملكية لتطوير الجهاز القضائي وسيادة القانون  .
  من جانبه اعرب رئيس مجلس القضاء الاعلى العراقي القاضي فائق زيدان عن اعجابه بالتطور الذي احدثته وزارة العدل الاردنية في عدة مجالات والتي بدورها تدعم الجهاز القضائي وتسرع في الاجراءات القضائية ، واضاف انه يطمح بالمزيد من تبادل الخبرات والثقافات بين البلدين الشقيقين في المجالات القانونية والقضائية.