وزير العدل يستقبل السفير الاوكراني

استقبل وزير العدل الدكتور عوض أبو جراد المشاقبة ، سفير الجمهورية الاوكرانية سيرغي باسكو مع الوفد المرافق له بهدف تعزيز علاقات التعاون في المجالات القضائية والقانونية بين البلدين الصديقين.
وقال وزير العدل الدكتور عوض المشاقبة، إن الأردن يدعم جهود تحقيق الامن والاستقرار في المنطقة لتنعم بالسلام بعد عقود من الصراعات، موضحا "أن الاردن المحاط بسياج ملتهب تمكن بفضل حكمة قيادته الهاشمية ويقظة أجهزته الامنية ووعي شعبه من المحافظة على امنه واستقراره".
وأضاف المشاقبة أن الازمات التي تمر بها المنطقة انعكست آثارها وتبعاتها سلباً على الأردن الذي بلغ أقصى قدراته في استقبال وتحمل أعباء اللجوء المختلفة منها اللجوء السوري، مشيرا إلى أن المملكة تستضيف ما يزيد عن 3ر1 مليون لاجئ سوري، مما يستنزف الموارد المتاحة والإمكانات المالية والبنية التحتية المادية والاجتماعية والصحية والتعليمية والمياه والخدمات الحكومية علاوة على العبء الضخم الذي تواجه مرافق العدالة كافة جراء اللجوء.
وبين الدكتور المشاقبة خلال اللقاء بعلاقات الصداقة والشراكة التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين، وأهمية تعزيز التعاون بينهما في سبيل مواجهة التحديات المشتركة بين البلدين، مشيرا إلى أن الأردن واوكرانيا يرتبطان بعدد من الاتفاقيات متعددة الاطراف كأتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، واتفاقيه مكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية.
ولفت إلى الورقة النقاشية السادسة التي نشرها جلالة الملك عبد الله الثاني، بعنوان "سيادة القانون أساس الدولة المدنية"، قائلا إنها شخصت بدقة الوضع القضائي في المملكة، حيث كان لها عظيم الدور في إحداث نهضة تشريعية متعلقة بعملية التقاضي تسعى بالقوانين والتشريعات إلى تحقيق مفهوم العدالة الناجزة.
بدوره قال السفير الاوكراني سيرغي باسكو ان بلاده مهتمه بالتعاون القانوني والقضائي والتنسيق مع الاردن  في هذا المجال وكل المجالات التي تساعد على توسيع نطاق العمل بين البلدين .

وابدى باسكو جاهزية بلاده لمناقشة مشاريع اتفاقيات دولية في مجال التعاون القانوني والقضائي بين المملكة الاردنية  والجمهورية الاوكرانية مضيفا الى ان  هذه الزيارة تهدف لمناقشة مشروع اتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجزائية ومشروع اتفاقية تسليم المجرمين .