اجتماع اللجنة التوجيهية العليا لدعم قطاع العدالة

عقدت اللجنة التوجيهية العليا لقطاع العدالة  اليوم الخميس  الموافق 19/1/2017 اجتماعا في مبنى وزارة العدل برئاسة القاضي احمد جمالية امين عام وزارة العدل وحضور الاعضاء وممثلي مشروع الاتحاد الاوروبي لدعم تطوير القضاء في الاردن .

 ويأتي هذا الاجتماع  بهدف الاطلاع على انجازات فرق العمل في تحقيق متطلبات المنحة الاوروبية لمشروع دعم قطاع العدالة والتعرف على اهم التحديات والمعيقات التي تواجه تنفيذ متطلبات شرائح المشروع وايجاد الحلول المناسبة لتذليل العقبات والسير بالمشروع بهدف الحصول على الدعم اللازم لتطوير قطاع العدالة .

وشكر جمالية في كلمته اثناء الاجتماع ممثلي مشروع الاتحاد الاوروبي على مساهمتهم في تقديم الدعم لقطاع العدالة في الاردن واكد ان تطوير قطاع العدالة بحاجة ابتداءا الى تحديد الفرص في سبيل تطوير قطاع العدل ومعرفة التحديات والعقبات التي تواجه القطاع للتغلب عليها .

واشار جمالية الى ان الورقة النقاشية السادسة لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم وتشكيل اللجنة الملكية لتطوير القضاء تعد من اهم الفرص الموجودة لتطوير قطاع العدالة والتي اكد فيها جلالته على مبدأ سيادة القانون حيث ان الوصول الى سيادة القانون يحتاج الى وجود جهاز قضائي كفؤ وهذا الامر يتم من خلال ايجاد استراتيجية واضحة لقطاع العدالة وتلبية احتياجات الجهاز القضائي والاجهزة المساندة له وتهيئة بيئة قضائية نزيهة وشفافة و تحديث وتطوير التشريعات .

وتم التأكيد خلال الاجتماع على اهمية موضوع حوار السياسات والاتصال والتواصل بين مؤسسات قطاع العدالة ومنظمات المجتمع المدني وعلى اليات التنسيق والتعاون بين مؤسسات قطاع العدالة من اجل تطوير قطاع العدالة خاصة في ظل الاعباء والاثار الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن الازمة السورية واستقبال الاردن للاجئين السوريين .