مذكرة تفاهم بين وزارة العدل والمعهد القانوني في لندن

وقعت وزارة العدل في مبنى الوزارة اليوم الخميس مذكرة تفاهم مع المعهد القانوني للمحكمين، ومقره في لندن، للتعاون في المجال القانوني والاستفادة من خبرات المعهد في التدريب والتأهيل في مجال التسويات البديلة للمنازعات كالتحكيم والوساطة وغيرها.

ووقع المذكرة عن الجانب الاردني وزير العدل الدكتور بسام التلهوني، ومدير المعهد القانوني للمحكمين في لندن الدكتور انتوني ابراهاميس.

وتهدف المذكرة الى تشجيع وتسهيل الوصول الى الوسائل البديلة لتسوية المنازعات، وتهيئة البيئة المناسبة للعاملين بها من القضاة والمحكمين والوسطاء والمحامين والقانونيين من خلال تقديم التدريب المناسب لهم في هذا المجال.

وقال التلهوني خلال اللقاء ان هذه المذكرة تأتي ايمانا بدور الوزراة في دعم تهيئة بيئة قضائية نزيهة للوصول الى تحقيق العدالة الناجزة وسيادة القانون من خلال تهيئة محكمين ووسطاء اكفياء لضمان رعاية حقوق المواطنين وصون حرياتهم من خلال العمل على تقديم الدورات التدريبية للقضاة العاملين على قضايا الوساطة والتحكيم بواسطة معاهد تدريبية متميزة وعريقة في هذا المجال كالمعهد القانوني للمحكمين.

واضاف ان الوزارة تدرك مدى تميز المعهد القانوني للمحكمين ومدى معرفته المميزة وخبرته في التعليم والتدريب والتأهيل في التسويات البديلة للمنازعات وترغب بالاستفادة منها، مؤكدا ضرورة تعزيز سبل التعاون بين الوزارة والمعهد والعمل على تبادل الخبرات والتدريب في المجال القانوني، وتبادل الخبرات مع المعهد القضائي الأردني باعتباره الجهة المعنية في تأهيل وتدريب الكوادر البشرية.

واشار الى اهمية ما تقدمه الوزارة للجهاز القضائي من خدمات مساندة لمرافق القضاء وكوادرها من حيث الامكانات الفنية والقانونية التي تعزز من استقلال القضاء، وتمكينه من القيام بمهمته في تحقيق العدالة.

وقال الدكتور ابراهاميس، ان المعهد يعتبر احدى المؤسسات الدولية العريقة في تنشئة المحكمين والوسطاء، وتميز المعهد ومعرفته وخبرته في التعليم والتدريب والتأهيل في التسويات البديلة للمنازعات، مشيدا بدور وزارة العدل الاردنية في تعزيز تحقيق العدالة وسيادة القانون ودورها في خدمة القضاء وتحقيق العدالة الناجزة.

واشار الى ان المعهد القانوني للمحكمين في لندن يسعى جادا لفتح فرع للمعهد في الاردن من اجل تعزيز اواصر التعاون مع وزارة العدل الاردنية.

يذكر ان المعهد القانوني للمحكمين اسس قبل مئة عام في لندن وله 37 فرع وينتسب له 14 الفا ويغطي 133 دولة.