مدير عام محاكم دبي يستقبل وزير العدل بالمملكة الأردنية الهاشمية

 

استقبل سعادة/ طارش عيد المنصوري مدير عام محاكم دبي، معالي بسام التلهوني وزير العدل بالمملكة الأردنية الهاشمية، يرافقه سعادة القاضي عمار الحسيني من وزارة العدل بالمملكة الأردنية، وذلك للاطلاع على أفضل الممارسات في الجهاز القضائي بمحاكم دبي، والخطة الاستراتيجية التي ترتكز عليها الدائرة لتعزيز الثقة بالنظام القضائي محلياً ودولياً، وتعزيز فاعلية وكفاءة الأداء الداخلي، وتنمية موارد بشرية كفوءة ومبتكرة.

 

وذلك بحضور سعادة القاضي عبدالقادر موسى نائب مدير عام محاكم دبي، وسعادة القاضي الدكتور علي ابراهيم امام رئيس محكمة التمييز، وسعادة القاضي عيسى الشريف رئيس محكمة الاستئناف، وسعادة القاضي جاسم باقر رئيس المحاكم الابتدائية، وسعادة القاضي محمد السبوسي رئيس المحكمة التجارية الابتدائية، وعبدلله الريس مدير ادارة خدمات القضايا.

 

حيث رحب مدير عام محاكم دبي بوزير العدل، وقدم سعادته نبذه عن سير عملية التقاضي والخدمات التقنية الحديثة التي تقدمها الدائرة للمتعاملين منها، تسجيل القضايا إلكترونياً، والنظام التفاعلي الجديد لإدارة الدعوى بالمحكمة التجارية الابتدائية، حيث يسهم النظام في اختصار موعد الجلسة الأولى من 30 يوماً إلى 9 أيام.

 

وأوضح سعادة طارش المنصوري للوفد شرح مفصل عن برنامج تسجيل القضايا عن بعد" السالفة"،  فالبرنامج يتيح تسجيل القضية بشكل متكامل إلكترونياً دون الحضور إلى مبنى المحاكم للقيام بهذه المهمة، حيث تقوم الجهة المختصة بالاطلاع على تفاصيل القضية والأوراق المرفقة والتأكد من صحتها، ومن ثم التواصل إلكترونياً مع صاحب القضية وافادته بوضع معاملته وما إذا كانت مستكملة لكل الأوراق أم أنها تحتاج لأية اضافات، قبل أن يتم تحديد قيمة الرسوم التي سيتمكن صاحب القضية من تسديدها إلكترونياً، وبعد ذلك يصله موعد الجلسة الأولى للقضية. 

 

كما يتم تسجيل جميع أنواع قضايا الاستئناف والقضايا العقارية والتجارية والعمالية والمدنية والأحوال الشخصية ومركز التسوية الودية للمنازعات، .بالإضافة إلى تسجيل أمر على عريضة بجميع أنواعها والحجوزات التحفظية والأمور المستعجلة ليكون إجمالي الأنواع التي تسجل إلكترونيا دون الحضور الى المحاكم 78 نوعا،  مضيفاً ان البرنامج حصل على أفضل خدمة إلكترونية على مستوى دول الخليج العربي كأفضل خدمة للمتعاملين.

 

 

بالإضافة الى الخدمات الذكية والالكترونية التي تقدمها محاكم دبي للمتعاملين، حيث إن فريق العمل في محاكم دبي تحدى نفسه، وكسب التحدي إذ استطاع أن ينجز التحول الذكي لنحو 217 خدمة من خدمات محاكم دبي، والحرص على تحقيق رؤية القيادة في التحول إلى الحكومة الذكية.

 

وفي ختام الزيارة اشاد وزير العدل الأردني بما وصلت اليه محاكم دبي من اعتمادها على التقنيات الحديثة، وخدماتها المتقدمة التي تسهم بشكل فاعل في تيسير عملية التقاضي، مؤكداً ان مثل هذه الزيارات تزيد من فرص تبادل الخبرات.