اطلاق برنامج تدريبي لتطوير القدرات الادارية لوزارة العدل

أطلقت وزارة العدل بالتعاون مع مجموعة طلال ابو غزالة، اليوم الاربعاء البرنامج التدريبي لوزارة العدل والمجلس القضائي والمعهد القضائي لعام 2016 بدعم من الاتحاد الاوروبي.

وقال وزير العدل بسام التلهوني ان البرنامج يهدف إلى ضمان سير العمل بالوزارة، من خلال تحسين الإطار التنظيمي لها وتطوير القدرات الإدارية لموظفي الإدارة العليا وتطوير مهارات إدارة المشاريع لموظفيها، وتعزيز قدرات الوزارة على التخطيط والتطوير وتطبيق أفضل الممارسات الأوروبية والدولية وسياسات التعاون والدعم القانوني الدولي، بالإضافة إلى تحسين قدراتها في مجال تكنولوجيا المعلومات.

واكد ان الوزارة تتبنى نهجا تشاركيا مع الجهات والمؤسسات ذات العلاقة في الدول المانحة ومع الاتحاد الاوروبي لتغطية النفقات ضمن خطط الوزارة وأولوياتها وتوفير برامج تدريبية متخصصة والتجهيزات الفنية والتكنولوجية والبرمجيات اللازمه، وذلك ضمن مشاريع الوزارة لدعم قطاع العدالة في استيفاء المعايير اللازمة لدعم موازنة القطاع بالأردن الممول من الاتحاد الاوروبي.

واشاد التلهوني بدور الاتحاد الأوروبي في دعم وزارة العدل وانفاذ مشاريعها لاكمال الجهود الوطنية وتعزيز ثقة المجتمع والمساهمة في تهيئة بيئة قضائية نزيهة وشفافة ورسم السياسات والأطر التشريعية العصرية للنهوض بعملية التقاضي والمساندة القانونية بكفاءة.

واشار الى أهمية سرعة الإنجاز للخدمات المقدمة للمواطنين، وشفافية الإجراءات والخدمات الالكترونية في المحاكم، ودوائر التنفيذ، وكتّاب العدل، والأقلام، والمحضرين والعمل الإداري، وإشراك القيادات العليا والموظفين ببرامج تدريبية لتقديم الخدمات للجمهور بشكل أفضل.

من جانبه بين رئيس مجموعة طلال أبوغزالة للتدريب المهني الدكتور طلال أبوغزالة، ان المجموعة تتطلع إلى هذه الفرصة للعمل مع وزارة العدل وإدارتها العليا وكادرها المميز وبعثة الاتحاد الأوروبي نحو تعزيز قطاع العدالة في الأردن من خلال برنامج التدريب المتكامل والمتوازن لافتا الى اهمية تحسين الإطار التنظيمي للوزارة وتطوير القدرات الإدارية لموظفي الإدارة العليا وتطوير مهارات إدارة المشاريع.

وأكد سفير الاتحاد الاوروبي اندريا مايتو فونتانا، ان خطة عمل مشروع الاتحاد الاوروبي والخطة التدريبية التي تم وضعها بالتعاون مع وزارة العدل هو جزء من برنامج متكامل لدعم قطاع العدالة ممول من الاتحاد الأوروبي لمدة 4 سنوات وبقيمة 30 مليون يورو، مشيرا الى أن المرحلتين الأولى والثانية من البرنامج تكللتا بالنجاح وقام الاتحاد الأوروبي بدفع قيمة الشريحة الأولى (5 مليون يورو) وقيمة الشريحة الثانية (6 مليون يورو) لخزينة الأردن وفقا لبنود المنحة.