ورشة تدريبية حول مدونة السلوك القضائي

عمان 26 شباط (بترا)- نظم المعهد القضائي الاردني اليوم الثلاثاء ورشة عمل تدريبية حول مدونة السلوك القضائي لخريجي برنامج قضاة المستقبل.

وقال مدير المعهد القاضي منصور الحديدي ان هذا البرنامج من المشاريع الطموحة في وزارة العدل لدعم مرفق القضاء وتطوير عمله وتحديثه لتعزيز استقلاله وتحسين ادائه وانجازاته.

واكد ضرورة "ان يلم كل قاض بالصفات والمزايا والقدرات والامكانات التي يجب يتحلى بها وان يحيط علما بالمبادئ والقيم والاعراف والتقاليد التي يجب ان يلتزم بها ويطبقها لتكون دستورا له في سلوكه في حياته الخاصة والعامة ونبراسا يهتدي به في مسيرته القضائية وسلوكه الاجتماعي".

وبين ان مدونة السلوك القضائي انشأت بقرار من المجلس القضائي العام 2005 اخذ قسم كبير منها من موروثنا الحضاري والشريعة الاسلامية، وهي من الاصول القانونية المطبقة في سلك القضاء التي تضبط سلوكهم.

من جهته اوضح رئيس النيابة العامة القاضي الدكتور اكرم مساعدة ان النزاهة هي منظومة تحكم عمل القضاة باعتبار القضاء سلطة رئيسية من السلطات التي تقوم عليها الدولة الحديثة ذلك ان المادة 97 من الدستور تنص على ان القضاة مستقلون لا سلطان عليهم في قضائهم لغير القانون.

واشار الى ان القضاء الاردني هو الاداة الرئيسة التي ترسخ العدل وهو الجهة التي تنشر مبادئ العدل وتصون الحريات وتحمي الاعراض والاموال.

ويهدف البرنامج الذي ينفذ بالتعاون مع جمعية المحامين والقضاة الاميركيين (مبادرة سيادة القانون)، والممول الوكالة الاميركية للتنمية الدولية، الى رفع الوعي لدى الطلبة حديثي التخرج من برنامج قضاة المستقبل حول عدد من المواضيع الهامة منها مدونة السلوك القضائي، وحساسية المحاكمات للنوع الاجتماعي، العدالة الجنائية للأحداث، ومنع ومكافحة الاتجار بالبشر وغيرها من المواضيع الاخرى.