رئيس الوزراء يفتتح قصر العدل الجديد في الزرقاء

الزرقاء 5 تشرين الثاني (بترا)– افتتح رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور امس الاثنين مبنى قصر العدل الجديد في الزرقاء، وبحضور رئيس محكمة التمييز/ رئيس المجلس القضائي هشام التل، ووزير العدل الدكتور بسام التهلوني، ووزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسه.

وازاح رئيس الوزراء الستارة عن اللوحة التذكارية للمشروع الذي انجزته وزارة الاشغال العامة والاسكان وشيد على مساحة تقدر بـ (4) آلاف متر مربع ايذانا بافتتاح قصر العدل المزود بكافة قاعات المحاكمة والغرف الخاصة بالقضاة، بالإضافة لمجموعة كبيرة ومتعددة من الأقسام والدوائر والغرف المتخصصة بقضايا الأحداث.

ويأتي إنشاء قصر العدل الجديد في محافظة الزرقاء، ثاني اكبر المحافظات من حيث الكثافة السكانية، ضمن جهود الحكومة وخطة وزارة العدل لتشييد عدد من المحاكم النموذجية في كافة محافظات المملكة بهدف تهيئة المناخ المناسب لإجراءات التقاضي، وتوفير السُّبل والأدوات الضرورية اللازمة لدعم القضاء ضمن استراتيجية تتوافق واستراتيجية المجلس القضائي بما في ذلك تزويد المحاكم بالمرافق والقاعات والبنية التحتية الملائمة وتزويدها بالأثاث والتجهيزات الفنية اللازمة وتنظيم إجراءات المحاكم وربطها بأحدث وسائل التقنية الحديثة بحسب وزير العدل الدكتور بسام التهلوني.

واكد التلهوني ان وزارة العدل تسعى وبالتعاون والتنسيق مع السلطة القضائية الى مراجعة الإجراءات الإدارية والتشريعات الناظمة لأعمال وإجراءات التقاضي أمام المحاكم بهدف تقصيـر أمد التقاضي بما يضمن تحقيق العدالة الناجزة وتنفيذ الأحكام، لافتا الى ان الوزارة تعكف حالياً على دراسة احتياجات المحاكم من كوادر بشرية وتقديم كل الإمكانيات الضرورية لموظفي وزارة العدل وأعوان القضاء بالتأهيل والتدريب المستمر ضمن التخصصات المطلوبة.

ولفت الى ان الوزارة تقوم حاليا على إعادة تقييم الخدمات المقدمة بشكل مباشر وغير مباشر للمواطنين والمحامين بهدف تسهيل وتبسيط الإجراءات بما يحقق الغرض المنشود منها ويحافظ على عدالتها، مشيرا الى ان الوزارة ستقوم في إطار زمني محدد باستكمال أرشفة ملايين الوثائق والبينات المحفوظة ضمن الدعاوى والملفات المنتهية والمنظورة في المحاكم بهدف تعظيم الاستفادة من وسائل التقنية الحديثة داخل المحاكم والحفاظ على أمن وسلامة الملفات.

وبين وزير العدل ان عدد مدور قضايا محكمة بداية الزرقاء لعام 2012 بلغ 54621 قضية وبلغ مدور عدد القضايا لهذا لعام 60724 قضية ونسبة المفصول منها حوالي 85 بالمائة، لافتا الى ان عدد القضاة في قصر عدل الزرقاء يبلغ 35 قاضيا والكادر الوظيفي 190 موظفًا.

واكد الالتزام بترجمة رؤى الملك بتشييد وتأهيل أكبر عدد ممكن من المحاكم النموذجية في باقي محافظات المملكة ضمن الإمكانيات المتوفرة خدمة للعدالة والعدل، لافتا الى انه سيتم قريبا افتتاح قصر عدل جديد في محافظة عجلون بعد أن انتهت أعمال تشييده وأصبح جاهزاً لخدمة العدالة.

من جهته اكد رئيس محكمة الزرقاء الابتدائية القاضي الدكتور حسين الرحامنة ان قصر العدل الجديد في الزرقاء يعتبر احد صروح العدالة التي تضع دائما نصب عينيها الحكم بالعدل في ظل توجيهات الملك بأن يكون القضاء الحكم والفيصل إعمالا لأحكام الدستور وتفعيلا للقوانين والانظمة في بلد يقوم دستوره على الفصل بين السلطات.

كما حضر الافتتاح نقيب المحامين سمير خرفان وعدد من المسؤولين.

يشار الى انه يتبع لقصر العدل في محافظة الزرقاء عدد من المحاكم هي محكمة أحداث الزرقاء ومحكمة بلدية الزرقاء ومحكمة صلح الرصيفة ومحكمة بلدية الرصيفة ومحكمة صلح الأزرق بالإضافة الى محكمة بلدية الأزرق.

--(بترا) ع ق/اح/س ق