تخريج الفوج السابع عشر من طلبة المعهد القضائي

عمان 5 كانون الاول (بترا)- رعى وزير العدل الدكتور بسام التلهوني اليوم حفل تخريج الفوج السابع عشر من طلبة برنامج دبلوم المعهد القضائي للعام 2011-2013.

وقال التلهوني في كلمة امام الخريجين، إن الفوج يضم ستين طالبا وطالبة تلقوا تدريباً نظرياً وعملياً لدى المحاكم والنيابة العامة، على مدار سنتين دراسيتين تزودوا خلالها بسلاح العلم والمعرفة، وتعمّقت في نفوسهم قيم القضاء وتقاليده.

واضاف ان الوزارة تعمل بالتعاون مع المجلس القضائي على تحقيق مزيد من التحديث والتطوير في الجهاز القضائي وتطوير برامج التأهيل والتدريب بفروعه: الاعدادي والمستمر والتخصصي، لمواكبة أحدث أساليب التدريب وذلك ضمن الخطة الدراسية المعمول بها لتأهيل الطالب لتولي الوظيفة القضائية .

من جهته، قال مدير عام المعهد القضائي القاضي منصور الحديدي، ان القضاء رسالةٌ للحق والعدل، لا يقوى على ممارسة اختصاصها إلا من أُعد لها إعداداً كافياً ، مضيفا ان للقضاء منصبا له من خطورة الشأن وعلو المكانة قدر ما عليه من ثقل التبعة ومعاتبة الضمير.

واشار الى ان المعهد منذ تأسيسه في العام 1988 ينهض بمهمة إعداد مؤهلين لتولي الوظائف القضائية إضافة لرفع كفاءة القضاة والاداريين العاملين في وزارة العدل، مبينا انه يواكب أحدث أساليب التأهيل والتدريب لتمكين الطلبة الخريجين برفد الجهاز القضائي بقضاة تلقوا تدريباً شاملاً ومتيناً، يمكنهم من السيطرة على الدعوى من قيدها وحتى فصلها والتصدي لكافة الأمور المتعلقة بها.

وقال الخريج الدكتور محمد ابو حماد ان الخريجين يقفون اليوم مستذكرين سنتين من الدراسة في المعهد كانوا قد نهلوا من خلالها المعرفة القانونية والتدريب العملي في المحاكم ودوائر الادعاء العام على ايدي القضاة والاكاديميين والمختصين لتمكينهم من اداء دورهم في سلك القضاء احقاقا للحق وانصافا للمظلوم وتعزيزا لسيادة القانون .

ومدة الدراسة لدبلوم المعهد القضائي سنتان دراسيتان مقسمة إلى فترات زمنية وفقا للخطة الدراسية التي تشتمل على تدريب نظري وتطبيقات عملية وزيارات ميدانية لجهات لها صلة بالعمل القضائي، إضافة إلى تدريب عملي لدى المحاكم والنيابة العامة كما يحرص المعهد على تطوير مهارات الطلبة من خلال دورات في اللغتين الانجليزية والفرنسية ومهارات الحاسوب.

وكان المعهد ساهم ومنذ تأسيسه يرفد الجهاز القضائي بمؤهلين لتولي الوظائف القضائية حيث بلغ عدد خريجي برنامج دبلوم المعهد القضائي منذ إنشاء المعهد 668 خريجا بينهم 167 قاضية.

--(بترا) ح ع/س ق 5/12/2013 - 02:40 م