التلهوني: اجهزة محمولة يدويا لاجراء التبليغات القضائية بالطرق الالكترونية

كشف وزير العدل الدكتور بسام التلهوني خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء عن حزمه اجراءات جديده تنفذها الوزاره بهدف معالجه مشكله التبليغات القضائيه والحد من المعيقات التي تواجه سير العمل اليومي في المحاكم الاردنيه المختلفه والتخفيف عن مختلف اطراف المعادله في القضايا المنظوره امام القضاء.

وقال التلهوني ان الوزاره ستبدا مع بدايه الشهر المقبل باستخدام اجهزه محموله يدويا (PDA) لاجراء التبليغات القضائيه بالطرق الالكترونيه، حيث سيتم تزويد المحضرين التابعين للوزاره بهذه الاجهزه المزوده بنظام محوسب خاص لمتابعه التبليغات القضائيه وتثبيت العناوين الصحيحه لجميع اطراف التقاضي، ما يزيد من فعاليه عمل المحضرين وتسريع اجراءات التقاضي.

واضاف ان التبليغ القضائي والاساس الذي تبنى عليه عمليه التقاضي امام مختلف المحاكم والوزاره هو البحث عن كل ما يمكن من اجراءات من شانها تحسين كفاءه التبليغات القضائيه بما يخدم سير العداله ويسرع عمليه التقاضي ويسهل على المواطنين ويحقق العداله الناجزه.

ونبه الى ان ضمان ايصال التبليغ الى المعنيين واطراف القضايا يؤدي الى الحد من الاستئناف وتقليص امد التقاضي واختصار الاجراءات الى الحد الادنى.

واشار الى انه سيتم توزيع 105 اجهزه على محضري محاكم بدايه عمان وصلح وبدايه الزرقاء وبدايه المفرق وجرش واربد لافتا الى وجود خطه مستقبليه لتعميم توزيع اجهزه على جميع محضري المملكه في المحاكم كافه.

وبين التلهوني انه باستخدام هذا النظام سوف يتم الانتهاء من العناوين الوهميه، حيث سيكون هناك ربط مع دائره الاحوال المدنيه والجوازات وخصوصا بعد ان وافق مجلس الوزراء على تعديل بعض احكام قانون الاحوال المدنيه بحيث يلزم المواطنين بتثبيت عناوينهم لدى دائره الاحوال المدنيه وان يكون العنوان اساسا للتبليغ للغايات الماليه والاداريه والقانونيه،كما الزم التعديل المواطنين بالقيام بتعديل عناوينهم كلما جرى تغيير عليها.

واوضح ان الاجهزه مزوده بخرائط للعاصمه ولمختلف المحافظات وسيسهل الجهاز عمليه الوصول الى العنوان المراد تبليغه باقل وقت ممكن، ويستطيع مدير النظام وحسب الصلاحيات الممنوحه له ان يقوم بالاشراف على سير العمل بشكل مباشر من خلال الجهاز المستخدم، كما انه يتوفر به كاميرا لاجراء عمليه تصوير المكان وتثبيت التبليغ.