وزير العدل يبحث مع نظيره العماني إطلاع الاشقاء العمانيين على التجارب الاردنية بالجوانب القضائية
بحث وزير العدل الدكتور بسام التلهوني مع نظيره العماني الشيخ عبد الملك بن عبد الله الخليلي في العاصمة العمانية مسقط، اليوم الاثنين، امكانية فتح المجال للاشقاء العمانيين للاطلاع على التجارب الاردنية في مجال تأهيل وتدريب الكادر الاداري والاستفادة من الخبرات الاردنية في مختلف الجوانب القضائية .

ووفقا لبيان صحفي صادر عن وزارة العدل اليوم الاثنين، اكد التلهوني خلال زيارة يقوم بها حاليا الى سلطنة عمان، على استعداد الاردن تقديم كل ما من شأنه تعزيز اواصر العمل العربي المشترك، وبما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين .

ولفت الى اهمية اعطاء العنصر البشري الدعم اللازم وتدريب الكوادر الادارية وهو الامر الذي يعزز استقلال القضاء ويشكل ركيزة اساسية من ركائز عملية التقاضي.

استعرض التلهوني بحسب البيان، دور الوساطة والتحكيم وادارة الدعوى في التخفيف من عبء اجراءات التقاضي، وضرورة اللجوء الى هذه الوسائل في سبيل تقصير امد التقاضي وحل النزاعات بالتراضي .

من جهته اشاد الخليلي بالتجربة الاردنية في مجال تسهيل اجراءات التقاضي، مؤكدا ضرورة الاستفادة من الخبرات الاردنية في هذا المجال .

وقال ان وزارة العدل العمانية تسعى من خلال المعهد القضائي الاردني للاستفادة من الخبرات القضائية، وايفاد قضاة من سلطنة عمان لغايات التدريب والتأهيل وتعزيز العمل ما بين المعهد ووزارة العدل العمانية .

وأشار البيان الى أن التلهوني بحث مع رئيس المحكمة العليا رئيس مجلس الشؤون الادارية للقضاء في سلطنة عمان فضيلة الشيخ اسحاق بن احمد البوسعيدي في لقاء آخر، سبل تعزيز التعاون المشترك ما بين وزارة العدل الاردنية والمحكمة، مؤكدا ضرورة تبادل الزيارات لترسيخ الجانب القانوني ونقل التجارب بما يحقق تقارب الاجراءات الشكلية والقضائية.

كما التقى التلهوني المدعي العام حسين بن علي الهلالي واستعرض معه الية عمل المدعي العام وبحث موضوع التدريب وتبادل الخبرات.

واكد استعداد الاردن لتوقيع مذكرة تفاهم ما بين وزارة العدل ودائرة المدعي العام بالسلطنة من شانها تقديم مختلف اوجه المساعدات القانونية والاستفادة من التجربة الاردنية .