التلهوني : اجراءات جيدة لضبط الخبرة أمام المحاكم

 

 

27/8/2020

قال وزير العدل الدكتور بسام التلهوني ان اللجنة الفنية المكلفة بالنظر في مدى انطباق الشروط والمعايير المطلوبة لاعتماد الخبراء أمام المحاكم النظامية تسلمت (4300) طلبا لاشخاص تقدموا لاعتمادهم كخبراء أمام المحاكم النظامية .

وبين التلهوني انه وبعد استلام الطلبات المقدمة من المرشحين تم تشكيل سبع لجان متخصصة ومتفرعة عن اللجنة الفنية للنظر في تلك الطلبات والتي بدورها د تتولى مهمة التنسيب لمجلس شؤون الخبرة لاعتماد الخبراء واقتراح معايير تأهيل الخبراء وتسميتهم، علما بأن طلبات الترشح للخبرة  يتم تقديمها من أصحاب الخبرة والكفاءة من مهندسين واطباء  شرعيين وخبراء في قطاع التأمين والاراضي والمساحة ومسائل العطل والضرروالخطوط وغيرها من المجالات للنظر في مدى انطباق الشروط والمعايير المعتمدة على طلبات الخبراء التي سبق وان قدمت الكترونيا ،لافتا ان اللجنة الفنية ستتولى عرض المعطيات على مجلس تنظيم شؤون الخبرة لغايات النظر باعتماد الخبراء أمام المحاكم النظامية وفق الصلاحيات الممنوحه لها حسب التشريعات للتنسيب بمن تنطبق عليهم الشروط .

وبين التلهوني انه ولمزيد من الشفافية فقد تقرر تشكيل لجنة للاعتراض على قرارات تنسيب اللجنة الفنية لغايات تمكين المرشحين الذين تقرر التنسيب بعدم انطباق الشروط والمعايير عليهم من الاعتراض خلال اسبوع من تاريخ نشر اسماءهم على موقع الوزارة.

وتوقع التلهوني ان تنهي اللجنة الفنية أعمالها وتصدر قرارات التنسيب لمجلس تنظيم شؤون الخبرة خلال الاسبوع الثاني من شهر ايلول المقبل.

وكانت وزارة العدل قد بدأت بالعمل على استخدام نظام خبرة الكتروني جديد لتنظيم أمور الخبرة أمام المحاكم لتعزيز قدرات الخبراء واسلوب اختيارهم بحيث يتم اختيارهم وفقا لترتيبهم على الدور حسب النظام الالكتروني .