خدمات المحاكم

للاطلاع على خدمات المحاكم؛



اختر الخدمة

 

هوية الخدمة

*رمز الخدمة

 

اسم الخدمة

تسجيل القضية التنفيذية

هيكلية الخدمة

þ خدمة رئيسية      خدمة فرعية

التشريع الناظم للخدمة

     قانون التنفيذ رقم (25) لسنة 2007     قوانين خاصة

شروط تقديم الخدمة

لا يوجد

الوثائق المطلوبة للحصول على الخدمة

  •  

الدائرة

شكل الوثيقة

  1. إثبات شخصية:

- للأردني: بطاقة الأحوال المدنية

دائرة الاحوال المدنية

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل

- لأبناء قطاع غزة:

 بطاقة الأحوال المدنية أو جواز السفر المؤقت

دائرة الاحوال المدنية

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل

- لغير الأردني: جواز السفر

دائرة الاحوال المدنية

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل

  1. إثبات الوكالة في حال التقديم من الوكيل القانوني.

كاتب العدل /وزارة العدل

الاصل او صورة طبق الاصل

  1. هوية النقابة للمحامي وإثبات الوكالة القانونية في حال التقديم من الوكيل القانوني.

نقابة المحاميين

الاصل

  1. استدعاء من المحكوم له أو وكيله

مقدم الطلب

استدعاء

  1. السند القابل للتنفيذ

مقدم الطلب

( الأصل )

  1. القرار القابل للتنفيذ مصدقاً من المحكمة الصادر منها

مقدم الطلب

الاصل

فئة متلقي الخدمة

þ المواطنين         المقيمين        þ الاعمال         þ الحكومة

مراحل تقديم الخدمة

المدة الزمنية المعيارية  للإجراءات الرئيسية ( مرتبطة بعدد الاماكن والموظفين)

الإجراءات الرئيسية لتقديم الخدمة

معدل المدة الزمنية المستغرقة لكل إجراء

تقدم الخدمة باحدى الطريقتين التاليتين:

اولا: الكترونيا من خلال الدخول على الموقع الالكتروني للوزارة http://moj.gov.jo واختيارالخدمات الالكترونية، وعلى النحو التالي:

  1. يتم دخول المحامي باستخدام حسابه المسجل مسبقا واختيار قائمة الدعاوى والطلبات واختيار قضايا تنفيذية ثم تسجيل دعوى تنفيذ.
  2. يقوم بتعبئة معلومات الطلب( عند اختيارك لنوع الرسوم، اذا كانت معفية يجب ارفاق قرار الاعفاء ضمن المرفقات)، ثم ادخال معلومات الحكم والاطراف وطالب التنفيذ والوكلاء وتحميل المرفقات ( محضر، قرار الحكم وغيره من المرفقات) ثم حفظ البيانات.
  3. لمتابعة الطلبات يقوم بالضغط على قائمة متابعة الطلبات لمعرفة الطلبات المقبولة او المرفوضة ، في حال القبول يقوم بدفع الرسوم المحددة في القائمة، ثم يقوم باحضار بيانات الطلب واستعراض معلومات الطلب التنفيذي ومعلومات الحكم والتاكد من الاطراف ومعلومات الوكلاء ثم حفظ الدعوى.
  4.  يتم ارسال رسالة نصية للمحامي تفيد بقبول الدعوى ورقم الدعوى. 

 

ثانيا: ورقيا من خلال مراجعة المحكمة ذات الاختصاص، وعلى النحو التالي:

  • يقوم المحكوم له أو عليه أو وكيله بتعبئة محضر طلب تنفيذ لدى موظف التسجيل.
  • بعد التأكد من البيانات واحتساب الرسوم وإصدار أمر قبض من قبل موظف التسجيل يقوم المحكوم له أو وكيله بدفع الرسوم لدى أمين الصندوق وإحضار وصل مقبوضات
  • يقوم المحكوم له أو وكيله بتوقيع محضر طلب التنفيذ وكذلك يتم توقيعه من قبل مأمور التنفيذ
  • يقوم موظف التسجيل بفتح ملف للقضية التنفيذية وإعطائها رقما وإعطاء للمحكوم له أو وكيله رقم القضية.
  • بناء على طلب المحكوم له أو وكيله يقوم كاتب التنفيذ بتحرير ( إخطار صادر عن دائرة التنفيذ) للمحكوم عليه/ عليهم بواقع نسختين لكل محكوم عليه ويتم توقيعه من  مأمور التنفيذ وإرساله إلى قلم المحضرين أو شركة أرامكس أو البريد الأردني.

 

 

5 د

 

5 د

 

 

 

 

5 د

 

 

5 د

 

 

الزمن المعياري المستغرق لتقديم الخدمة

25  دقيقة

قيمة الرسوم

1. يستوفى مقدماً رسم يعادل (3%) من قيمة المحكوم به المطلوب تنفيذه عن تنفيذ الحكم في القضايا الصلحية على أن لا يزيد على مائتي دينار .

2. يستوفى مقدماً رسم يعادل (3%) من قيمة المحكوم به أو المطلوب تنفيذه عن الأحكام في القضايا البدائية على أن لا يزيد الرسم في هذه الحالة على ألف ومائتي دينار.

3. إذا كان المحكوم به من غير النقود فيستوفى من المحكوم له رسم مقطوع يعادل الرسم المدفوع في الدعوى إلا إذا كان المحكوم به أقل من المدعى به ففي هذه الحالة يستوفى الرسم بنسبة المحكوم به حسب تقدير رئيس التنفيذ وذلك مع مراعاة الحد الأعلى للرسوم

4. تعامل السندات التنفيذية الأخرى معاملة الأحكام ويستوفى عنها الرسم المقرر أعلاه.

آلية الدفع

þ نقداً        دفع الكتروني  

مخرج الخدمة

شكل مخرج الخدمة

مدة صلاحية الوثيقة

قضية مسجلة

لحين صدور قرار بالحكم من قبل القاضي المختص .

شركاء الخدمة

تصنيف الخدمة

þ خدمة افقية      خدمة عامودية           

الخدمات ذات العلاقة

 

الشريك ودوره في تقديم الخدمة

الشريك

دور الشريك

شركة أرامكس أو البريد الأردني.

التبليغ

سلسلة القيمة( باقة الخدمة)

 

الوصول للخدمة

مكان تقديم الخدمة

  مركزي      þ لا مركزي

الفروع المقدمة للخدمة

قسم التسجيل/ دائرة التنفيذ في جميع محاكم الصلح والبداية في المملكة.

قنوات تقديم الخدمة

þ مكتب خدمة الجمهور   مركز خدمة المواطن  þ الموقع الالكتروني للدائرة   مركز الاتصال الوطني    تطبيق هاتف ذكي     فاكس    بريد الكتروني      هاتف 

معلومات الاتصال والتواصل

þ  رقم هاتف مركز الوزارة  009624603630   بريد إلكتروني   فاكس

اوقات تقديم الخدمة

من الاحد الى الخميس ( من 8:00 إلى 3:00)

مؤشرات الاداء

اسم المؤشر

القيمة الحالية للمؤشر

الوضع المستهدف

معدل وقت الانتظار

10 د

5 د

معدل وقت تقديم الخدمة

20-25  دقيقة

15 د

معدل رضا متلقي الخدمة

77%

85%

نسبة الاخطاء في تسليم الخدمة

لا يمكن قياسة

-

معدل الشكاوى على الخدمة

0

0

عدد الوثائق المطلوبة

6

6

عدد الجهات الشريكة

1

1

عدد الموظفين

5

5

حجم الطلب على الخدمة (سنوي)

179384

 

 
 

هوية الخدمة

*رمز الخدمة

 

اسم الخدمة

الطلبات التنفيذية (دائرة التنفيذ)

هيكلية الخدمة

þ خدمة رئيسية      خدمة فرعية

التشريع الناظم للخدمة

قانون التنفيذ رقم (25) لسنة 2007 قوانين خاصة

شروط تقديم الخدمة

في حال كان طالب التنفيذ هو الدائن، ولم يحضر المدين بعد تبليغه بالإخطار التنفيذي.

يجب وجود محامٍ في القضايا التي تكون قيمتها 3000 دينار فأكثر.

الوثائق المطلوبة للحصول على الخدمة

  •  

الدائرة

شكل الوثيقة

  1. إثبات شخصية:

- للأردني: بطاقة الأحوال المدنية

دائرة الاحوال المدنية

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل

- لأبناء قطاع غزة:

 بطاقة الأحوال المدنية أو جواز السفر المؤقت

دائرة الاحوال المدنية

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل

- لغير الأردني:

 جواز السفر

 

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل

  1. إثبات الوكالة في حال التقديم من الوكيل القانوني.

المحامي الموكل

الاصل او صورة مصدقة

فئة متلقي الخدمة

þ المواطنين         المقيمين        þ الاعمال         þ الحكومة

مراحل تقديم الخدمة

المدة الزمنية المعيارية  للإجراءات الرئيسية ( مرتبطة بعدد الاماكن والموظفين)

الإجراءات الرئيسية لتقديم الخدمة

معدل المدة الزمنية المستغرقة لكل إجراء

تقدم الخدمة باحدى الطريقتين التاليتين:

اولا: الكترونيا من خلال الدخول على الموقع الالكتروني للوزارة http://moj.gov.jo واختيارالخدمات الالكترونية، وعلى النحو التالي:

  1. يتم دخول المحامي باستخدام حسابه المسجل مسبقا واختيار قائمة الدعاوى والطلبات اختيار طلبات اجرائية / تسجيل طلب جديد حيث تظهر شاشة فيها جميع القضايا التنفيذية التي يكون المحامي احد الاطراف فيها ويختار القضية التي يريد تقديم طلب اجرائي لها ويضغط على زر طلب اجرائي جديد.
  2. يقوم بتعبئة معلومات الطلب الاجرائي، وتحميل المرفقات ( محضر، قرار الحكم وغيره من المرفقات) ثم حفظ البيانات.
  3. لمتابعة الطلبات يقوم بالضغط على قائمة متابعة الطلبات لمعرفة الطلبات المقبولة او المرفوضة ، في حال القبول يقوم بدفع الرسوم المحددة في القائمة.

 

 

  1. ثانيا: ورقيا من خلال مراجعة المحكمة ذات الاختصاص، وعلى النحو التالي:
  1. يقوم كاتب التنفيذ بإعداد " محضر ما بعد" يقدم ضمنه الدائن طلباته وامثلة على هذه الطلبات ما يأتي :
  • منع المدين من السفر
  • حبس المدين أو كفيله من أجل القيام بالتنفيذ
  • الحجز على أموال المدين أو كفيله المنقولة و/ أو غير المنقولة
  • بيع الأموال المحجوزة
  • المثابرة على التنفيذ*
  1. يقوم رئيس أو قاضي التنفيذ بالنظر في الطلبات إما تدقيقا دون دعوة الإطراف للحضور أو من خلال عقد جلسات تنفيذية وإصدار قرار بالطلبات ثم يقوم كاتب التنفيذ بتنفيذ القرار الصادر

 

 

 

10 د

 

 

 

 

 

 

 

10 د

الزمن المعياري المستغرق لتقديم الخدمة

10 – 20  دقيقة

قيمة الرسوم

لا يوجد

آلية الدفع

þ نقداً        دفع الكتروني  

مخرج الخدمة

شكل مخرج الخدمة

مدة صلاحية الوثيقة

طلب اجرائي

 

شركاء الخدمة

تصنيف الخدمة

  خدمة افقية    þ خدمة عامودية           

الخدمات ذات العلاقة

 

الشريك ودوره في تقديم الخدمة

الشريك

دور الشريك

لا يوجد

 

سلسلة القيمة( باقة الخدمة)

 

الوصول للخدمة

مكان تقديم الخدمة

  مركزي      þ لا مركزي

الفروع المقدمة للخدمة

دائرة التنفيذ في  كافة محاكم الصلح والبداية في المملكة.

قنوات تقديم الخدمة

þ مكتب خدمة الجمهور   مركز خدمة المواطن  þ الموقع الالكتروني للدائرة   مركز الاتصال الوطني    تطبيق هاتف ذكي     فاكس    بريد الكتروني      هاتف 

معلومات الاتصال والتواصل

þ  رقم هاتف مركز الوزارة  009624603630   بريد إلكتروني   فاكس

اوقات تقديم الخدمة

من الاحد الى الخميس ( من 8:00 إلى 3:00)

مؤشرات الاداء

اسم المؤشر

القيمة الحالية للمؤشر

الوضع المستهدف

معدل وقت الانتظار

10 د

5 د

معدل وقت تقديم الخدمة

20 د

10 د

معدل رضا متلقي الخدمة

74 %

80%

نسبة الاخطاء في تسليم الخدمة

لا يمكن قياسه

-

معدل الشكاوى على الخدمة

0

0

عدد الوثائق المطلوبة

2

2

عدد الجهات الشريكة

0

0

عدد الموظفين

2

2

حجم الطلب على الخدمة

587503

 

 
 

هوية الخدمة

*رمز الخدمة

 

اسم الخدمة

اعادة تبليغ المدين في حال عدم العثور (دائرة التنفيذ)

هيكلية الخدمة

þ خدمة رئيسية      خدمة فرعية

التشريع الناظم للخدمة

قانون التنفيذ رقم (25) لسنة 2007 قوانين خاصة

شروط تقديم الخدمة

لا يوجد

الوثائق المطلوبة للحصول على الخدمة

  •  

الدائرة

شكل الوثيقة

  1. إثبات شخصية:

- للأردني: بطاقة الأحوال المدنية

دائرة الاحوال المدنية

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل

- لأبناء قطاع غزة:

 بطاقة الأحوال المدنية أو جواز السفر المؤقت

دائرة الاحوال المدنية

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل

- لغير الأردني: جواز السفر

 

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل

  1. إثبات الوكالة في حال التقديم من الوكيل القانوني.

المحامي الموكل

الاصل او صورة مصدقة

فئة متلقي الخدمة

þ المواطنين         المقيمين        þ الاعمال         þ الحكومة

مراحل تقديم الخدمة

المدة الزمنية المعيارية  للإجراءات الرئيسية ( مرتبطة بعدد الاماكن والموظفين)

الإجراءات الرئيسية لتقديم الخدمة

معدل المدة الزمنية المستغرقة لكل إجراء

  1. يقوم المحكوم له أو وكيله بتقديم محضر طلب اعادة تبليغ المحكوم علية لدى موظف متابع التنفيذ او مأمور التنفيذ.

 

  1. ادخال الطلب على نظام ميزان ويتم ارشفتة.

  1. يحول الى القاضي المختص لاتخاذ القرار المناسب.
  •                             
  1. في حال الموافقة على اعادة التبليغ يقوم كاتب التنفيذ بتحرير ( إخطار صادر عن دائرة التنفيذ) للمحكوم عليه/ عليهم بواقع نسختين لكل محكوم عليه ويتم توقيعه من  مأمور التنفيذ وإرساله إلى قلم المحضرين أو شركة أرامكس أو البريد الأردني.

  1. في حال الحصول على موافقة النشر يتم التبليغ عن طريق النشر في صحيفتين يوميتين .

 

الزمن المعياري المستغرق لتقديم الخدمة

10 – 20  دقيقة

قيمة الرسوم

  •  لا يُستَوفى رسوم في حال التبليغ عن طريق قلم المحضرين
  • 4.5  دينار عن كل شخص يتم تبليغه في حال التبليغ بوساطة شركة ارامكس
  • 4 دنانير عن كل شخص يتم تبليغه في حال التبليغ بوساطة البريد الأردني

آلية الدفع

þ نقداً        دفع الكتروني  

مخرج الخدمة

شكل مخرج الخدمة

مدة صلاحية الوثيقة

تبليغ المدين

 

شركاء الخدمة

تصنيف الخدمة

þ خدمة افقية      خدمة عامودية           

الخدمات ذات العلاقة

 

الشريك ودوره في تقديم الخدمة

الشريك

دور الشريك

شركة أرامكس أو البريد الأردني في حال طلب التبليغ بوساطتهم 

التبليغ

سلسلة القيمة( باقة الخدمة)

 

الوصول للخدمة

مكان تقديم الخدمة

  مركزي      þ لا مركزي

الفروع المقدمة للخدمة

دائرة التنفيذ في جميع محاكم الصلح والبداية في المملكة.

قنوات تقديم الخدمة

þ مكتب خدمة الجمهور   مركز خدمة المواطن    الموقع الالكتروني للدائرة   مركز الاتصال الوطني    تطبيق هاتف ذكي     فاكس    بريد الكتروني      هاتف 

معلومات الاتصال والتواصل

þ  رقم هاتف مركز الوزارة  009624603630   بريد إلكتروني   فاكس

اوقات تقديم الخدمة

من الاحد الى الخميس ( من 8:00 إلى 3:00)

مؤشرات الاداء

اسم المؤشر

القيمة الحالية للمؤشر

الوضع المستهدف

معدل وقت الانتظار

10 د

5 د

معدل وقت تقديم الخدمة

 

 

معدل رضا متلقي الخدمة

84 %

90%

نسبة الاخطاء في تسليم الخدمة

لا يمكن قياسه

-

معدل الشكاوى على الخدمة

0

0

عدد الوثائق المطلوبة

2

2

عدد الجهات الشريكة

1

1

عدد الموظفين

5

5

حجم الطلب على الخدمة (سنوي)

66635