خدمات المحاكم

للاطلاع على خدمات المحاكم؛



اختر الخدمة

 

هوية الخدمة

*رمز الخدمة

 

اسم الخدمة

تسجيل لائحة دعوى أحوال مدنية ( تصحيح الاسم الأول/ تصحيح اسم الأب أو الجد/تثبيت قيد ولادة/تثبيت قيد وفاة)

هيكلية الخدمة

þ خدمة رئيسية      خدمة فرعية

التشريع الناظم للخدمة

قانون اصول المحاكمات المدنية رقم (24) لسنة 1988، قانون محاكم الصلح رقم (23) لسنة 2014

شروط تقديم الخدمة

لخدمة (تصحيح الاسم الأول) يشترط ألّا تكون التسمية قد تمت من قبل الوالد أو الوالدة.

الوثائق المطلوبة للحصول على الخدمة

  •  

الدائرة

شكل الوثيقة

  1. إثبات شخصية:

- للأردني: بطاقة الأحوال المدنية

الأحوال المدنية

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل

- لأبناء قطاع غزة:

 بطاقة الأحوال المدنية أو جواز السفر المؤقت

الأحوال المدنية

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل

- لغير الأردني:

 جواز السفر

الأحوال المدنية

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل

  1. إثبات الوكالة في حال التقديم من الوكيل القانوني.

المحامي الموكل

 

  1. بالإضافة للوثائق التالية حسب الخدمة المطلوبة:

تصحيح الاسم الأول:

  • شهادة الميلاد للمراد تصحيح اسمه.

تصحيح اسم الام \الاب\الجد \الجدة:

- دفتر العائلة والشهادة المراد تصحيح الاسم فيها.

4. تثبيت قيد ولادة:

- تبليغ ولادة (ختم تبليغ ولادة من نقابة الأطباء الأردنيين إذا كان التبليغ صادراً من مستشفى خاص).

5. - عقد الزواج.

الأحوال المدنية

  •  

 

 

 

 

  •  

 

 

  •  

 

 

  •  

تثبيت قيد وفاة:

- تبليغ الوفاة(ختم تبليغ وفاة من نقابة الأطباء الأردنيين إذا كان التبليغ صادراً من مستشفى خاص).

- تصريح الدفن من الأمانة أو البلدية أو ورقة مختار موقعة من شهود اثنين مع ختم المختار وختم المتصرف.

- جواز السفر للمتوفى إن وجد

الأحوال المدنية,

  •  

 

  •  

 

 

  •  

 

 

  •  

فئة متلقي الخدمة

þ المواطنين         المقيمين          الاعمال           الحكومة

مراحل تقديم الخدمة

المدة الزمنية المعيارية  للإجراءات الرئيسية ( مرتبطة بعدد الاماكن والموظفين)

الإجراءات الرئيسية لتقديم الخدمة

معدل المدة الزمنية المستغرقة لكل إجراء

تقدم الخدمة باحدى الطريقيتين التاليتين:

اولا: الكترونيا من خلال الدخول على الموقع الالكتروني للوزارة http://moj.gov.jo واختيارالخدمات الالكترونية، وعلى النحو التالي:

  1. يتم دخول المحامي باستخدام حسابه المسجل مسبقا واختيار قائمة تسجيل الدعاوى والطلبات ومنها اختيار قضايا الحقوق وتعبئة الطلب(اختيار موقع المحكمة ، نوع المحكمة، نوع الدعوى، معلومات الاطراف وعنواينهم، نوع وقيمة الدعوى، معلومات الوكلاء).
  2. تحميل المرفقات المطلوبة( استخدام الماسح الضوئي لتحضيرها قبل البدء بتعبئة الطلب )
    ثم الضغط على حفظ ليظهر لك رقم مؤقت احتفظ به لمتابعة طلبك .
  3. لمتابعة الطلبات المقدمة سابقا اضغط على متابعة الطلبات لتظهر الطلبات الجديدة تلقائيا، ولمعرفة الطلبات بانتظار الدفع ( مقبولة من المحكمة)، مرفوضة، المدفوعة يتم الاختيار من القائمة الموجودة باعلى الشاشة.
  4. بحال رفض يذكر من المحكمة سبب الرفض ولا يمكن تعديله.
  5. بحال الموافقة يقوم موظف المحكمة بترسيم طلبك  لتظهر لك قيمة الرسوم وامر القبض  بحال الدفع ينتقل طلبك تلقائيا لموظف المحكمة ليتم ترحيله لانظمة المحاكم ليصبح دعوى مدنية تحوي رقم  بانظمة المحاكم

 

ثانيا: ورقيا من خلال مراجعة المحكمة ذات الاختصاص، وعلى النحو التالي:

  1. مراجعة مكتب خدمة الجمهور والحصول على نموذج الحصول على الخدمة المطلوبة.
  2. تقديم الوثائق المطلوبة إلى كاتب استقبال الطلبات في قلم صلح الأحوال المدنية.
  3.  دفع الرسوم لدى أمين الصندوق.
  4.    تقديم الوصل المالي لكاتب استقبال الطلبات في القلم للحصول على رقم القضية وموعد الجلسة.

 

 

  1. د

 

10 د

 

 5 د

10 د

الزمن المعياري المستغرق لتقديم الخدمة

20 – 30  دقيقة

قيمة الرسوم

  1. في دعاوى صلح الحقوق يستوفى رسم مقداره 5 دنانير.
  1. في دعاوى بداية الحقوق يستوفى رسم يقدره رئيس المحكمة او من يفوضه على ان لاتقل الرسوم عن 25 دينار ولا تزيد على 200 دينار .

آلية الدفع

þ  نقداً        دفع الكتروني  

مخرج الخدمة

شكل مخرج الخدمة

مدة صلاحية الوثيقة

رقم القضية وموعد الجلسة

 

شركاء الخدمة

تصنيف الخدمة

  خدمة افقية    þ خدمة عامودية           

الخدمات ذات العلاقة

 

الشريك ودوره في تقديم الخدمة

الشريك

دور الشريك

لا يوجد

 

سلسلة القيمة( باقة الخدمة)

 

الوصول للخدمة

مكان تقديم الخدمة

  مركزي      þ لا مركزي

الفروع المقدمة للخدمة

قلم صلح الأحوال المدنية في محاكم المملكة كافة .

قنوات تقديم الخدمة

þ مكتب خدمة الجمهور   مركز خدمة المواطن  þ الموقع الالكتروني للدائرة   مركز الاتصال الوطني    تطبيق هاتف ذكي     فاكس    بريد الكتروني      هاتف 

معلومات الاتصال والتواصل

þ  رقم هاتف مركز الوزارة  009624603630   بريد إلكتروني   فاكس

اوقات تقديم الخدمة

من الاحد الى الخميس ( من 8:00 إلى 3:00)

مؤشرات الاداء

اسم المؤشر

القيمة الحالية للمؤشر

الوضع المستهدف

معدل وقت الانتظار

لا يوجد نظام دور الي

-

معدل وقت تقديم الخدمة

25 دقيقة

15 دقيقة

معدل رضا متلقي الخدمة

77%

85%

نسبة الاخطاء في تسليم الخدمة

لا يمكن قياسة

-

معدل الشكاوى على الخدمة

0

0

عدد الوثائق المطلوبة

2

2

عدد الجهات الشريكة

0

0

عدد الموظفين

3

3

حجم الطلب على الخدمة

4334