الضمور يشيد بدور الصليب الاحمر راعي الانسانية

 

 

اشاد امين عام وزارة العدل القاضي زياد الضمور بالاعمال الانسانية التي يقوم بها الصليب الاحمر وخاصة المتعلقة باللاجئين داخل المملكة , وتركيزهم على المواضيع المتعلقة بالنزلاء داخل السجون ومتابعة التقارير الدورية عن اوضاعهم داخلياً , جاء ذلك خلال استقباله لوفد من الصليب الاحمر في وزارة العدل .

وقال الضمور ان وزارة العدل تتطلع للعمل مستقبلاً على عدد من المحاور الهامة المتعلقة  بحقوق الانسان وخاصة بأوضاع  النزلاء داخل مراكز الاصلاح والتأهيل , كما وتهتم بموضوع  ايجاد رعاية خاصة للنزلاء بعد انتهاء فترة حكمهم  وتطمح للمزيد من الدعم المقدم من قبل الصليب الاحمر .

وبين  الضمور دور وزارة العدل الاشرافي في مراكز الاصلاح والتأهيل من قبل قسم مختص في الاشراف والمتابعة على مراكز الاصلاح والتأهيل في مديرية حقوق الانسان والذي يقوم بزيارات دورية لإعداد تقارير عن اوضاع المحكومين والموقوفين .

مشيراً الى ان وزارة العدل تعمل على ايجاد بدائل للاحتجاز وقد تكون احد الادوات لتقليل الاكتظاظ داخل السجون وهو من ضمن خطتها المستقبلية لعام 2019 بمخاطبة كامل الجهات من شأن تقليل الضغط على النزلاء الذي قد يؤثر سلباً على الخدمات المقدمة لهم لاسيما وانها مشكلة عالمية تعاني منها دول كثيرة  .

من جانبه قال رئيس بعثة الصليب الاحمر السيد يورغ مونتاني انه يسعى جاهداً الى تعزيز التعاون بين الجانبين وايجاد الخبرات اللازمة للعمل في مجال التنمية الممنهجة , واضاف انه يرغب بالتركيز على موضوع الاكتظاظ الذي يعد من المواضيع الهامة في مراكز الاصلاح وخاصة بوجود رغبة جادة للحكومة في ايجاد حل لمذه المشكلة التي تعاني منها في مختلف قطاعاتها .

وفيما يتعلق بالتعديلات الاخيرة في مجال تطبيق بدائل الاصلاح المجتمعي اشار اعضاء الوفد الى اعجاب المسؤولين في اللجنة الدولية للصليب الاحمر واهتمامهم بهذه التعديلات في الاردن , وبالاشارة الى موضوع الاكتظاظ ابدى الصليب الاحمرجاهزيته لرعاية اي عمل يتعلق بهذا الخصوص.

وختم اللقاء امين عام الوزارة مشيداً بالافكار التي تم طرحها من قبل اعضاء الوفد وابدى موافقته عليها وعلى ضرورة التواصل بين وزارة العدل واللجنة الدولية للصليب الاحمر في مجال التعاون في العديد من المجالات المتعلقة بحقوق الانسان .