وزارة العدل: تجهيزات مكانية جديدة لذوي الاحتياجات الخاصة في المحاكم  

قامت وزارة العدل بالتعاون مع مشروع سيادة القانون الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية  بتجهيز عدد من الممرات المكانية لذوي الاحتياجات الخاصة في  محكمة الأحداث - في مبناها الجديد الواقع في طبربور وقصر العدل عمّان , بهدف تسهيل حركتهم  في اركان المحاكم .

واشتملت التجهيزات على تركيب ما يزيد عن سبعين لوحة إرشادية منها لوحات بصرية بطريقة (البريل) للمكفوفين في محكمة الأحداث، لإرشاد المكفوفين إلى معلومات الوصول للخدمات المطلوبة داخل المحكمة. كما وتُستَخدم هذه اللوحات للدلالة على موقع قاعات المحكمة المختلفة وقاعات الانتظار .

في حين تضمنت  التجهيزات المكانية الأخرى في قصر العدل على تحسين منطقة اصطفاف ذوي الإعاقة الحركية من خلال إنشاء رصيف منحدر يقوم بتسهيل وصول أصحاب ذوي الإعاقة الحركية إلى البوابة الرئيسية للمحكمة، وكذلك تحديد أرضية اصطفاف الفئة المستهدفة وتركيب شاخصة للدلالة عليها. بالإضافة إلى العمل على تهيئة المصاعد بمقابض يد معدنية ومرايا وخلايا ضوئية لتسهيل الدخول والخروج الآمن للمصاعد لذوى الإعاقة الحركية .

وتأتي هذه المبادرة  في إطار تحقيق المعايير الوطنية لاتفاقية الحكومة الأردنية وشراكات الحكومة المفتوحة والتي تسعى إلى جعل الحكومات أكثر انفتاحًا ومساءلة واستجابة لاحتياجات المواطنين، وكذلك من أجل تحقيق شعور العدالة والمساواة للفئات الأقل حظاً عند ارتياد المحاكم للاستفادة من الخدمات القانونية للمواطنين وأيضاً خلال إجراءات التقاضي، بحيث لا يشعر هؤلاء الأفراد من المجتمع بالفرق والتمييز في المعاملة مع عامة الجمهور المستفيد من خدمات التقاضي.

وتطمح وزارة العدل إلى معالجة أي تقصير في قضايا المواطن الحقوقية وتحقيق الوصول إلى العدالة والشفافية والمسائلة مهما اختلفت إمكانيات الأفراد أو قدراتهم والتي تأتي ضمن أولوياتها لضمان حقوق الإنسان للفئات الأقل حظاً وعلى رأسهم الأشخاص ذوي الإعاقة، إلى تسهيل الوصول للعدالة لدى المحاكم الأردنية.