مكتب خدمات مساندة للاشخاص ذوي الاعاقة داخل قصر العدل

 

أعلنت وزارة العدل عن افتتاح مكتب الخدمات المساندة للاشخاص ذوي الاعافة داخل قصر العدل الجديد في العبدلي؛ بهدف تسهيل حركتهم في اركان المحاكم ، وتقديم خدمة الحصول على أي معلومة وتقديم الدعم الفني اللازم لهم .

واكد وزير العدل الدكتور بسام التلهوني ان افتتاح هذا المكتب جاء بناء على طلب من رئيس محكمة بداية عمان وبدعم من مشروع سيادة القانون الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية وبهدف تحقيق العدالة والمساواة للفئات الأقل حظاً عند ارتياد المحاكم للاستفادة من الخدمات القانونية ، بحيث لا يشعر هؤلاء الأفراد من المجتمع بالفرق والتمييز في المعاملة مع عامة الجمهور المستفيدين من خدمات التقاضي.

واشار التلهوني ان هذا المكتب يؤمن تيسير الدخول الآمن والسريع لهم الى مبنى المحكمة وتقديم الدعم اللازم لاجراءات التقاضي، لافتا انه جرى تجهيز المكتب فنيا وتأثيثة وتزويده بباب زجاجي /كهربائي لدخول آمن، واشتملت التجهيزات ايضا على تواجد شخص ذو كفاءة عالية للتواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة لتقديم خدمة الحصول على المعلومة وأي استفسار عن مجريات التقاضي أوالاستفسار عن المواقع وتعبئة المعاملات المطلوبة وتقديم الدعم الفني للحصول على الخدمة عن طريق البوابة الالكترونية .

وتأتي هذه المبادرة  في إطار تحقيق المعايير الوطنية لاتفاقية الحكومة الأردنية وشراكات الحكومة المفتوحة والتي تسعى إلى جعل الحكومات أكثر انفتاحًا ومساءلة واستجابة لاحتياجات المواطنين . 

وتطمح وزارة العدل إلى معالجة أي تقصير في قضايا المواطن الحقوقية وتحقيق الوصول إلى العدالة والشفافية والمسائلة مهما اختلفت إمكانيات الأفراد أو قدراتهم والتي تأتي ضمن أولوياتها لضمان حقوق الإنسان للفئات الأقل حظاً وعلى رأسهم الأشخاص ذوي الإعاقة، وتسهيل الوصول للعدالة لدى المحاكم الأردنية.