التلهوني : يستقبل وفداً من الصليب الاحمر

 

استقبل وزير العدل الدكتور بسام التلهوني اليوم الثلاثاء وفدأ من الصليب الاحمر لمناقشة عدد من المواضيع الهامة المتعلقة بحقوق الانسان وأوضاع النزلاء داخل مراكز الاصلاح والتأهيل ، واعادة الروابط العائلية بين النزلاء وعائلاتهم .
 
واكد التلهوني على دور الصليب الاحمر في دعم الاعمال الانسانية المتعلقة  بالنزلاء في مراكز الاصلاح والتأهيل داخل السجون من خلال متابعة التقارير الدورية عن اوضاعهم الداخلية ، واهتمامها في موضوع ايجاد رعاية خاصة للنزلاء بعد انتهاء فترة محكوميتهم ، لاسيما وان اللجنة الدولية للصليب الاحمر يسمح لها بزيارة مراكز الاحتجاز للاطلاع على واقع الحال فيها ، والتي قامت بتنفيذ 61 زيارة ميدانية لجميع مراكز الاصلاح والتأهيل للعام الحالي . 
وعرض التلهوني الجهود التي تقوم بها الوزارة  في الاشراف على مراكز الاصلاح والتأهيل من خلال قسم مختص في مديرية حقوق الانسان والذي يقوم بجولات دورية لاعداد تقارير عن الاوضاع الداخلية للمحكومين والموقوفين ، مشيراً الى ان  مديرية حقوق الانسان في الوزارة  نفذت 76 زيارة لمختلف مراكز الاصلاح والتأهيل خلال العام الحالي . 

وعن مشروع بدائل الاصلاح المجتمعية وبدائل التوقيف لفت التلهوني الى ان الوزارة  قامت بوضع خطة تنفيذية لسنوات المشروع والتي من ضمن محاورها نشر التوعية بهذا المجال ، وخاصة ان المشروع يعمل على تقليل الاكتظاظ  داخل السجون وتقليل الضغط النفسي على النزلاء الذي قد يؤثر سلباً عليهم ، بالاضافة الى تحسين نوعية الخدمات المقدمة لهم . 
 
من جهته بين يورغ مونتاني رئيس البعثة الدولية للصليب الاحمر  انه يسعى الى تعزيز الجهود والتعاون بين الجانبين وايجاد الخبرات اللازمة للعمل في مجال التنمية الممنهجة ورعاية الاعمال المتعقلة بمراكز الاصلاح والتأهيل ، من اجل تعزيز مبادئ الانسانية والعمل الانساني .
وشمل اللقاء تجديد سبل التعاون بين الجانبين من خلال الادارة الجديدة لممثلي الصليب الاحمر في الاردن ، والتعرف على ممثلي الصليب الاحمر المنوي استلامهم في المرحلة القادمة لاستمرار التعاون .